“الائتلاف” يستنكر قرار الحكومة اللبنانية وقف تعليم الأطفال السوريين بالمدارس

جسر – متابعات

استنكر “الائتلاف الوطني السوري” لقوى الثورة والمعارضة السورية، أمس الأربعاء، قرار الحكومة اللبنانية بوقف تعليم أطفال اللاجئين السوريين في المدارس الحكومية.

وقال الائتلاف في بيان، إنه “يدين الممارسات التي يتعرض لها الطلاب السوريون في لبنان، والتي أدت إلى تعليق تعليمهم وسلب أحد حقوق اللاجئين المنصوص عليها في القوانين والمواثيق الدولية”.

وأشار البيان إلى أن قرار الحكومة اللبنانية “يؤدي إلى حرمان أكثر من نصف مليون طفل من حق رئيسي من حقوقهم”، مؤكداً أن “المساعدات الدولية المخصصة لقطاع التعليم للاجئين السوريين في لبنان مستمرة إلى الآن، ومن غير المشروع إيقاف تعليمهم تحت أي ذريعة أو لتصفية حسابات داخلية”.

وشدد الائتلاف على أن “لجوء السوريين لم يكن خياراً طوعياً، بل جاء بعد إجرام نظام الأسد وحلفائه والميليشيات الطائفية، وعلى رأسها ميليشيا حزب الله اللبناني، بحق الشعب السوري عبر القتل والاعتقال والقصف، ما أجبر الأهالي على ترك مدنهم وبلداتهم”.

ولفت إلى أن “عودة اللاجئين إلى بلادهم مرتبطة بتحقيق الانتقال السياسي في سوريا، وهو مطلب للائتلاف الوطني يتحمل مسؤولية تنفيذه مجلس الأمن والأمم المتحدة”.​​​​​​​

الجدير بالذكر أن اللاجئين السوريين يتعرضون لضغوط كبيرة في دول اللجوء، لدفعهم إلى العودة إلى سوريا، خصوصاً اللاجئين في لبنان وتركيا.

وأعادت السلطات اللبنانية المئات من اللاجئين السوريين إلى بلادهم، خلال الأشهر القليلة الماضية، رغم تحذيرات منظمات حقوقية وإنسانية سورية ودولية.

لبنان يوقف تعليم أطفال اللاجئين السوريين!

قد يعجبك ايضا