الاتحاد الأوروبي محذراً: الوقت ينفد وسلوك تركيا يوسّع الهوة ويؤجج التوتر

جسر – وكالات

حذّر الاتحاد الأوروبي من أن خطوات تركيا شرق البحر الأبيض المتوسط قد تزيد من التوتر في المنطقة، قائلاً إنه على أنقرة أن تدرك أن سلوكها يوسع الهوة بينها ودول الاتحاد.

وصرّح مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة “جوزيب بوريل”: “نعتبر خطوات تركيا في الآونة الأخيرة والتصريحات المتعلقة بقبرص متعارضة مع قرارات الأمم المتحدة وتؤجج التوتر”.

وكان قد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هذا الأسبوع بتصريحات، دعا فيها إلى إقامة دولتين متساويتين في قبرص، وذلك خلال زيارته للشطر الشمالي من الجزيرة الذي يديره القبارصة الأتراك.

وأضاف “بوريل”: “نعتبر أن من المهم أن تدرك تركيا أن سلوكها يوسع الهوة التي تفصلها عن الاتحاد الأوروبي من أجل العودة لأجواء إيجابية كما نتمنى”.

وتابع: “سيتطلب الأمر تغيراً جذرياً في التوجه الذي ينتهجه الجانب التركي.. الوقت ينفد ونحن نقترب من لحظة حاسمة في علاقتنا مع تركيا”.

وتشهد منطقة شرق البحر المتوسط منذ أشهر توتراً على خلفية تنفيذ تركيا عمليات تنقيب عن موارد الطاقة في مياه تعتبرها قبرص واليونان تابعة لهما.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، نشرت قبرص بلاغا عبر نظام “NAVTEX” البحري تطالب فيه تركيا بسحب سفينتها “RV Barbaros Hayreddin Pasa” من المياه التي تعتبرها نيقوسيا تابعة لها.

وأعرب الاتحاد الأوروبي مراراً عن دعمه لموقف اليونان وقبرص، منتقداً الإجراءات التركية “غير القانونية” ومهددا أنقرة بفرض عقوبات.

قد يعجبك ايضا