الحكومة الهولندية: نظام الأسد وافق على التفاوض بشأن محاسبته

جسر – متابعات

أعلنت الحكومة الهولندية أن نظام الأسد في سوريا، وافق على التفاوض مع هولندا، بشأن محاسبته على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكبها في سوريا.

وبحسب بيان صادر عن الحكومة الهولندية، يوم الجمعة الماضي، فإن “النظام قال إنه مستعد للدخول في حوار مع هولندا حول قرار الأخيرة بمحاسبة سوريا على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان”.

وأضاف البيان أنه “بعد أن وافقت سوريا على الدخول في محادثات حول المساءلة، يمكن تحديد تفاصيل كيف وأين ومتى ستعقد هذه المحادثات”.

وبتغريدة على “تويتر” علّق وزير الخارجية الهولندي، ستيف بلوك، قائلاً: “خطوة مهمة في تحقيق العدالة للضحايا السوريين الآن بعد أن وافقت سوريا على الحديث عن المحاسبة. يسعدنا أن نتكاتف مع كندا في جهودنا لإنهاء الإفلات من العقاب”.

وكان قد أكد وزير الخارجية الكندي “مارك غارنو” ونظيره الهولندي “ستيف بلوك” يوم أول أمس الجمعة 12 آذار/ مارس، على التزام بلديهما بدعم “النظام الدولي” بهدف محاسبة “نظام الأسد” في سوريا.

وجاء في بيان للوزيرين يوم الجمعة الفائت: “بعد عشر سنوات من الاحتجاجات في سوريا، لا تزال الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان مستمرة حتى يومنا هذا”.

وأضاف البيان: “في مواجهة هذه الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي، ستتخذ كندا وهولندا معًا خطوات إضافية لمحاسبة النظام في سوريا، بما في ذلك انتهاكات حقوق الإنسان وتعذيب المعتقلين في سجون “النظام” على وجه الخصوص”.

وتعّهد الوزيران، الكندي والهولندي، بمحاسبة “نظام الأسد” على انتهاكاته لاتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، وطالبا بالعدالة لـ “ضحايا جرائم النظام المروعة”.

كندا وهولندا تؤكدان التزامهما بمحاسبة “نظام الأسد”

قد يعجبك ايضا