الداخلية التركية تكشف عدد السوريين المقيمين في اسطنبول

وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو"/انترنت

جسر: متابعات

وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو”

كشف وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” عن آخر الإحصائيات المتعلقة باللاجئين السوريين في إسطنبول، وطرق انتقائهم السوريين لمنحهم الجنسية التركية.

وقال صويلو في لقاء تلفزيوني أجرته قناة “CNN TÜRK”، يوم أمس الأحد، وترجمه موقع “الجسر ترك”، إنهم “قاموا بترحيل 100 ألف سوري مخالف من إسطنبول (إلى الولايات المسجلين فيها)، وبلغ عدد السوريين المسجلين في المدينة ت 474 ألف و679 سورياً.

ولفت صويلو أن حكومة بلاده منحت الجنسية التركية إلى 110 آلاف سوري، بينهم 57 ألف طفل و53 ألف راشد.

وتابع صويلو “هؤلاء (السوريون الحاصلون على الجنسية التركية) يتمتعون بميّزات مهمة، قمنا بإدراج المعلم منهم والطبيب والمهندس ورجل الأعمال والحرفي والعالم وعضو هيئة التدريس والطلبة الناجحين ضمن قائمة ومنحناهم الجنسية التركية، وسنواصل انتقاءنا لهم بنفس الطريقة”.

وفيما يتعلق بالمواليد السوريين في تركيا، أشار إلى أنها تجاوزت حاجز 450 ألفاً، مضيفاً أن معظمهم سيعودون إلى بلادهم بعد ضمان الأمن والاستقرار فيها.

وأردف قائلاً: “لم تتسبب الهجرة يوماً بفقر بلد ما، سيعود هؤلاء الأطفال إلى بلادهم، وسيشعرون بالامتنان والعرفان إلى تركيا لولادتهم على أراضيها، سيعودون علينا بالأجر والثواب، وسيقدمون مساهمة غير عادية لهذا العالم”.

وفي سياق آخر، بين صويلو أن السلطات التركية ضبطت 445 ألف مهاجر غير نظامي هذا العام، مشيراً إلى أنهم قاموا بترحيل 105 آلاف منهم إلى بلادهم بزيادة واضحة عن العام الماضي، الذي بلغ فيه عدد المهاجرين المرحلين قرابة 68 ألفاً فقط.

قد يعجبك ايضا