السرخس الأخضر بديل عن العلف في زمن الحرب

يقوم مربي المواشي والدواجن بزراعة أنواع من السرخس الاخضر، كبديل عن الاعلاف غالية الثمن، والعشبة غنية بالفيتامينات والعناصر المغذية وقابلة للتخزين في حال تم تجفيفها. 

جسر: متابعات:

يتخلى الكثيرين من مربي المواشي والدواجن في سوريا عن بعض رؤوس قطيعهم، ويقومون ببيعها والتي تعتبر في الغالب مصدر رزقهم الوحيد وذلك بسبب غلاء أسعار العلف.
نشر ثائر غانم من قرية العفينة جنوب مدينة السويداء على صفحته الشخصية، طريقة مبتكرة لزراعة أنواع من السرخس الاخضر، تصلح كعلف للطيور والدواجن وهي خضراء و للاغنام ولكن بعد تجفيفه لعدة أيام.
حيث صنع أحواضه الخاصة بمساحة 70 متر، ونشر على صفحته الخاصة صور الأحواض ليشجع المربين على التجربة التي يمكن أن توفر 75 بالمئة من أعلاف الدواجن و50 بالمئة من أعلاف الأبقار والمواشي.
النبتة التي يتم جمعها من الاحواض بسهولة، غنية بالفيتامينات والعناصر المغذية وقابلة للتخزين في حال جففت.
حيث يمكن للمربي تشكيل حوض بطريقة الحفر، واستخدام النايلون وإضافة طبقة تراب وطبقة ماء ومواد مغذية تضاف كل أسبوع وكلفتها لا تعادل ثمن كيس من العلف، موضحاً أنه يسعى لتوسيع التجربة في قريته التي تخلى بعض مربي الثروة الحيوانية فيها عن بعض رؤوس قطعانهم بسبب غلاء الأعلاف وصعوبة الحصول عليها
اعجبت المهندسة الزراعية براءة أبو حسون بهذه الفكرة وهي التي دربت في السابق عدداً من الشباب على زراعة الفطر، وقررت تعليم زراعة هذه النبتة التي تتوقع أنها ستعيد الحياة لمشاريع الثروة الحيوانية التي انخفضت بنسبة كبيرة خلال سنوات الحرب.

قد يعجبك ايضا