السعودية تمنح سوريين جنسيتها تقديراً لإنجازاتهم.. تعرّف إليهم

جسر – متابعات

وافق الملك سلمان بن عبدالعزيز، على منح الجنسية السعودية لعدد من الأجانب، بينهم عدد من السوريين.

وفتحت المملكة باب تجنيس الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية “بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية ويعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة”، وفق وكالة الأنباء السعودية “واس”.

ومن بين من حصل على الجنسية السعودية، عدد من السوريين المبدعين في مجالات مختلفة، نذكر منهم:

أمين سيدو

أمين سليمان سيدو باحث ومؤرخ يحمل الجنسية السورية، وقد ولد في محافظة الحسكة في سنة 1956 ميلادي، ولعل من أبرز إنجازاته أنه ساعد على التنمية الثقافة وتميز في الدراسات الببلوغرافية، كما أنه يمتلك الكثير من المؤلفات المختلفة.

بالإضافة الى ذلك فقد نال على درجة البكالوريوس في تخصص علم المكتبات والمعلومات لدى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وذلك في سنة 1983 ميلادي، ومن ثم أكمل بعدها دراسته العليا حتى نال على درجة الماجستير والدكتوراه في التخصص ذاته.

محمد البقاعي

محمد البقاعي، هو باحث ومحقق ومترجم، من مواليد مدينة حمص عام 1965، له قرابة 40 مؤلفاً في فنون متعددة، أبرزها الدراسات التاريخية والنقدية والترجمة.

عمل أستاذاً للدراسات اللغوية والأدب النقدي في عدد من المؤسسات الأكاديمية، منها جامعة الملك سعود بالرياض، ويعمل حالياً في مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية.

وترجم عن اللغة الفرنسية كثيراً من المؤلفات النقدية والتاريخية التي تتعلق بتاريخ الجزيرة العربية وتاريخ الدولة السعودية، كما قام بتحقيق عدد من دواوين الشعراء العرب القدامى. وهو حاصل على جائزة الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة في دورتها التاسعة 2018.

عبد الكريم السمك

عبد الكريم السمك هو مؤرخ، وواحد من أهم الشخصيات التي قامت بتسجيل وتأريخ الأحداث في السعودية.

وُلد عبدالكريم السمك في سوريا في مدينة حماه عام 1945، ويمتلك الكثير من الكتب عن لتاريخ السعودي، وتاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر.

قد يعجبك ايضا