السمك مضاد اكتئاب إضافة إلى فوائده الصحية الأخرى

يعتبر السمك الغذاء الأهم لمختلف الشعوب، نظرا لفوائده الكثيرة التي تبدأ بصحة القلب وتنتهي بالتقليل من الاكتئاب.

جسر:متابعات:

يُعتبر السمك الغذاء الرئيسي لكثير من الشعوب، وهو من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة والمحتوية على نسبةٍ عاليةٍ من البروتين، كما أنّها تحتوي على أحماض أوميغا-3 الدهنية الأساسية غير المشبعة المتعددة، والذي لا يستطيع جسمُ الإنسان صنعَه بشكلٍ طبيعيٍّ، ولذلك فإنّه بحاجةٍ إلى الحصول عليه عن طريق الغذاء.
وقد أشارت الكثير من الدراسات إلى الفوائد الصحية المتعددة للأسماك، لذلك ينصح الخبراء بتناوله مرةً أو مرتين في الأسبوع.
حيث تشير الدراسات إلى أنَّ الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بشكل منتظم يكونون أقلّ عرضةً للإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، والوفاة بسبب أمراض القلب، ففي إحدى الدراسات التي شارك فيها 40,000 رجل لوحظ أنّ أولئك الذين كانوا يتناولون حصةً واحدةً أو أكثر من السمك في الأسبوع كانوا أقلّ عرضةً للإصابة بأمراض القلب بنسبة 15%.
كما ان متناوليه أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب، كما أشارت عدّة دراساتٍ إلى أنّ مكمّلات أوميغا-3 فعّالةٌ ضدّ الاكتئاب، ولوحظ أنّ تناولها يزيد فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب كذلك.
وله دور فعال بالتقليل من خطر الإصابة بالربو، حيث تشير الدراسات إلى أنَّ تناول السمك بشكل منتظم يقلل من خطر الإصابة بالربو عند الأطفال بنسبة 24%.
وأكثر الأنواع فائدة هي: سمك القدّ والسلمون والسردين والتونا، وفي حال عدم توفر الأسماك في بيئتنا، يمكن الاستعاضة عنها بالأنواع المعلبة.

قد يعجبك ايضا