الطيران الروسي يستهدف أفران إدلب، وفرق الدفاع المدني

نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأحد 29 كانون الأول

خاص: جسر التقرير اليومي

 

إدلب: أصيب 4 أشخاص بينهم عنصر من الدفاع المدني ، أمس السبت جراء استهداف قوات الأسد بلدات ريف إدلب بصواريخ عنقودية، بحسب تقرير الدفاع المدني.

 

وفي التفاصيل أصيب المتطوع “معاذ نعنوس” جراء استهداف قوات الأسد بلدة خان السبل بأربعة صواريخ عنقودية عصر الأمس.

 

كما أصيب امرأة في بلدة سرجة وامرأة وطفلة في بلدة محمبل بريف إدلب الجنوبي جراء استهداف كل منهما بصاروخ ثقيل يحمل قنابل عنقودية. 

 

كما تم تدمير فرن آلي في بلدة معصران جراء غارة جوية من الطيران الحربي الروسي أدت لدمار الفرن وخروجه عن الخدمة، بالإضافة لاستهداف فرن في بلدة محمبل دون تسجيل أضرار فيه. 

 

بدورها وثقت فرق الخوذ البيضاء استهداف 11 منطقة ب 6 غارات جوية من قبل الطيران الروسي و 51 صاروخاً 8 منها تحمل قنابل عنقودية بالإضافة إلى 65 قذيفة مدفعية. 

 

حيث شمل القصف مدينة معرة النعمان وبلدات معصران والدير الشرقي وتلمنس ومعرشمارين ومعرشمشة وسفوهن وسرجة ومحمبل بريف إدلب الجنوبي والشرقي. 

 

– حلب: تسبب انفجار مجهول صباح أمس بتدمير (سجن المعصرة) شمال حلب، بشكل كامل. وتضاربت الأنباء حول سبب الانفجار، حيث أكدت مصادر أهلية تعرض السجن إلى قصف جوي، فيما تناقل نشطاء محليون صورة لركام مبنىً قالوا إنها لمبنى السجن بعد الانفجار.

 

ويقع السجن على الحدود التركية تماماً، في قرية سجو (السلامة) بالقرب من مدينة إعزاز شمال حلب، وتسيطر عليه مجموعات تابعة للجبهة الشامية.

 

ونوهت المصادر التي تواصلت معها جسر، إلى وجود العشرات من عناصر داعش داخل السجن، ما يرجح فرضية استهدافه من قبل طيران التحالف الدولي.

 

هذا وبرز اسم السجن بعد العملية التركية في عفرين، حيث تناقل ناشطون أكراد حينها، خبراً عن احتجاز أكثر من 600 كردي من ابناء عفرين في سجن المعصرة، بتهمة العمل مع الإدارة الذاتية في عفرين، قبل أن تقوم بنقل قسم منهم إلى السجون التركية.

 

– حماة: قصفت مدفعية النظام قرى ميدان غزال والبدرية وشير مغار والعريمة وجب سليمان وحورتة وسحاب بالريف الغربي

 

– دير الزور: قام حاجز تابع لـ”قوات سوريا الديمقراطية-قسد” في بلدة “الصبحة”، شمال “البصيرة” في ريف دير الزور الشرقي، باعتقال شابين يستقلان دراجة نارية بتهمة اﻻنتساب لداعش.

 

وأوضح مراسل “جسر”، أن الشابين؛ ياسر أحمد الوردي، علاء حسين الوردي، يقيمان في “الصبحة” بعد نزوحهما من بلدتهما “البوليل”، الواقعة تحت سيطرة قوات النظام في ريف دير الزور الشرقي.

 

وأكد مراسلنا، أن الشابين المعتقلين ﻻ علاقة لهما بـ”داعش”، ونقل عن شهود عيان أن مشادة كلامية وقعت بينهما وبين عناصر الحاجز، فقاموا بتوقيفهما بحجة اﻻشتباه بانتمائهما للتنظيم.

 

– الرقة: أفادت مصادر إعلامية محلية داعمة لـ”قسد”، أن ما يعرف باسم “مكافحة الجريمة المنظمة”، ألقى القبض على ثلاثة من مزوري العملة ظهر أمس السبت 28 كانون اﻷول/ديسمبر، في مدينة الرقة.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

 

شهدت الاسواق ارتفاعات كبيرة في الأسعار وذلك نظراً لانهيار العملة السورية أمام الدولار الأميركي، حيث استمر بالثبات على ارتفاع مسجلاً سعر 905 صباح اليوم، الأحد 29 ديسمبر كانون الأول.

 

يذكر أن المصرف المركزي حدد سعر التصريف عند 438 ليرة للمبيع و435 ليرة للشراء مقابل الدولار الأميركي في البنك المركزي والتعاملات التجارية والحوالات الخارجية.

 

وسبق أن أجرى موقع الاقتصادي”، دراسة شملت مقارنة بين أسعار عدد من المواد الغذائية منذ بداية 2019 وحتى الأسبوع قبل الأخير منه، تبيّن ارتفاع سعر ليتر زيت دوار الشمس 100% من 600 ليرة سورية إلى نحو 1,200 ليرة، وارتفع سعر كيلو السكر المغلف من 250 ليرة بداية العام إلى 425 ليرة بنهايته.

 

وشهدت معظم الأسعار ارتفاعاً واضحاً دفعة واحدة مطلع تشرين الثاني الماضي، حيث وصل سعر ليتر دوار الشمس لنحو 900 ليرة، وتراوح سعر كيلو السكر المغلف بحدود 350 إلى 375 ليرة، أما الرز الإسباني فتراوح سعر الكيلو منه ما بين 650 إلى 750 ليرة حسب الماركة.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

تبقى درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية في معظم المناطق نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية رطبة في طبقات الجو العليا.

 

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية، أن تتجدد الفعالية الجوية في أغلب المناطق مع أمطار مصحوبة بالرعد أحياناً وغزيرة فوق المناطق الشمالية الغربية والوسطى والساحلية والقلمون.

 

ويكون الهطل ثلجياً على المرتفعات الجبلية العالية وتكون الرياح جنوبية شرقية في المناطق الشرقية والجزيرة وجنوبية غربية في باقي المناطق بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

 

التطورات السياسية والاقليمية:

 

نشر موقع “نيوز رو” الروسي مقالا بعنوان “روسيا متلبسة بشبهة تغيير الرئيس السوري”، تحدثت فيه عن مساع روسية لنزع مقاليد السلطة من يدي بشار الأسد، بعد ان أصرت الأطراف الدولية على رفضه مُسيّرا لمجريات الأمور في البلد الذي تنهشه الحرب منذ ثماني سنوات ونصف السنة.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

 

قد يعجبك ايضا