الفقر ينهش السوريين.. ارتفاع تكاليف “معيشة” الأسرة في سوريا إلى 1,8 مليون ليرة!

جسر – متابعات

ارتفعت تكاليف معيشة الأسرة السورية خلال الشهرين الأخيرين بنحو 560 ألف ليرة لتصل بحسب مركز “قاسيون” في دمشق إلى نحو 1.8 مليون ليرة شهرياً، أي ما يساوي نحو 509 دولارات.

وهذا الارتفاع، يأتي إثر ارتفاع أسعار الطاقة والمنتجات الغذائية بنحو 30 في المائة واستمرار تهاوي العملة المحلية، لتصل الليرة إلى 3600 مقابل الدولار، أما الراتب الشهري فمتوسطه لا يزيد عن 72 ألف ليرة سورية.

ووفق ما ورد في تقرير نشره موقع “العربي الجديد”، يلجأ كثيرون إلى التهريب والسوق السوداء لسد الفجوة ما بين الدخل والإنفاق الأسري، بعد بيع ما تبقى من ممتلكات، أما من اختاروا درب الجريمة فيتزايدون.

ووصل عدد الجرائم في مناطق سيطرة نظام الأسد حتى بداية الربع الثالث من العام الجاري، إلى 366 جريمة قتل و3663 حالة سرقة، بحسب مدير الأمن الجنائي التابع لنظام الأسد، حسين جمعة.

وقال “جمعة” إن قسم الإحصاء سجل أيضاً 120 حالة تزوير للعملة، إضافة إلى 2531 جريمة معلوماتية، لتتصدر سورية قائمة الدول العربية بارتفاع معدل الجريمة، وتحتل المرتبة التاسعة عالمياً للعام 2021، بحسب موقع “نامبو كرايم أندكس” المتخصص بمؤشرات الجريمة في العالم.

وتضاعفت الأسعار في سوريا خلال السنوات الماضية أضعافاً عدة، في الوقت الذي يعاني فيه الأهالي والسكان في مناطق سيطرة النظام من أوضاع معيشية صعبة، في ظل استشراء الفساد، وانهيار قيمة الليرة السورية، ومحدودية الدخل الشهري، وغلاء الأسعار الفاحش.

ويعيش تحت خط الفقر في سوريا أكثر من 90% من السوريين، بحسب ما أكدت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق.

قد يعجبك ايضا