القضاء الهولندي يحكم بسجن “شبيح” مدان بارتكاب جرائم في سوريا

جسر – متابعات

حكم القضاء الهولندي بالسجن 12 سنة على مقاتل سابق من مؤيدي بشار الأسد، بعد إدانته بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بسبب اشتراكه في أعمال تعذيب واحتجاز غير قانوني في سوريا.

وذكرت المحكمة في لاهاي، أمس الاثنين، أن المحكوم عليه يدعى مصطفى أ، وكان قيادياً بميليشيا “لواء القدس” وشارك في احتجاز رجل بسوريا في 2012 قبل أن يسلمه فيما بعد إلى مسؤولي المخابرات فيقوات النظام، الذين كانوا يديرون سجنا تعرض فيه للتعذيب.

وقالت المحكمة إن مصطفى البالغ من العمر 35 سنة، مدان بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية تتمثل في عمليات تعذيب ومعاملة غير إنسانية واحتجاز غير قانوني، فضلا عن انضمامه لمنظمة إجرامية، وفق ما نقلت “فرانس برس”.

والجدير بالذكر أن ميليشيا “لواء القدس”، يتألف معظمها من لاجئين فلسطينيين يعيشون في سوريا وتأسست عقب انطلاق الثورة السورية.

واعتقلت السلطات الهولندية مصطفى الداهودي في العام 2023 بعد تقديم المركز السوري للإعلام وحرية التعبير شكوى قضائية بحقه.

وذكر الشهود والضحايا في القضية، أن المتهم من أهالي مخيم النيرب في حلب وهو غير متعلم وكان يعمل في البناء، وشارك بقمع واعتقال المتظاهرين السوريين.

يشار إلى أن هي المرة الأولى التي تدين فيها محكمة هولندية شخصاً بجرائم ارتكبت بالقتال في صف قوات النظام، خلال الحرب في سوريا.

قد يعجبك ايضا