الكشف عن “ثروة” من الصور التي توثق تاريخ سوريا الحديث في الأرشيف الفرنسي

محمد سبسبي

جسر: متابعات:

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وباحثون و مهتمون بالتاريخ صوراً توثق مراحل هامة من تاريخ سوريا الحديث تعرض للمرة الأولى، وتغطي معظم الصور حقبة الانتداب الفرنسي على سوريا والتي بدأت باحتلال جيش الشرق التابع لفرنسا دمشق عام 1920 بعد معركة خان ميسلون.

اللاذقية، زيارة المفوض السامي غابرييل بويو لدولة العلويين. نيسان 1940

الصور التي لاقت انتشارا واسعا توثق أحداثاً سياسية مفصلية في بداية تشكل الدولة السورية، كمعركة ميسلون على أطراف دمشق، و زيارة المفوض السامي الفرنسي لسوريا ولبنان الجنرال هنري غورو ثم الجنرال غابرييل بويو إلى دمشق وعدد من المدن السورية الأخرى، والثورة السورية الكبرى التي انطلقت عام 1925، والتي يطلق عليها الأرشيف الفرنسي اسم “حرب الدروز”. كما توثق الصور أعمال البعثة الفرنسية الاستطلاعية لنهر الفرات عام 1922، والتي بدأت من جرابلس في ريف حلب متوجهة إلى البوكمال في ريف دير الزور، وزيارة اللجنة الاقتصادية الفرنسية “لدولة العلويين” وعدد من المدن والمناطق السورية في العام نفسه.

كذلك توثق صور الأرشيف الفرنسي أبرز معالم  المدن السورية في السنوات الممتدة بين عامي 1920 و 1940، ففي دمشق توثق الكثير من الصور الجامع الأموي وقصر العظم وسوق مدحت باشا والتكية السليمانية ومحطة الحجاز وغيرها من المواقع الأثرية، أما في مدينة حلب فتجد صورا لقلعة حلب والمساجد والأحياء القديمة، وتوثق الصور كذلك جسور دير الزور ونواعير حماة وقلعة الحصن في ريف حمص وجبل العرب في السويداء وبصرى الشام في ريف درعا وغيرها من المناطق الساحلية السورية.

دمشق، غورو في حديقة مقر أقامته محاطا برجال دين. 1921

ولا تخلو الصور المنشورة على موقع وزارة الخارجية الفرنسية من بعض الأخطاء في الوصف المرافق لها و التي تنبّه إليها بعض المتابعين من الباحثين والمهتمين بالتاريخ السوري الحديث، وعلقوا عليها بالتصحيح والتعديل.

هنا بعض من هذه الصور #تاريخ_سوريا_في_الأرشيف_الفرنسي

 

بعثة استطلاعية فرنسية بين جرابلس والبوكمال. نيسان 1922
صورة جوية لدير الزور 1922

 

 

زيارة الجنرال غابرييل بويو إلى السويداء في جبل الدروز. نيسان 1940

 

 

حلب، عرض عسكري أمام الملك فيصل مقابل فندق بارون. 17 حزيران 1920

 

اللاذقية، وصول الجنرال غورو 28 تموز 1921
زيارة المفوض السامي غابرييل بويو إلى جبل الدروز. نيسان 1940

 

 

قد يعجبك ايضا