الكهرباء مقابل الماء.. تشغيل محطة مياه “علوك” بريف الحسكة بعد توقف طويل

جسر – الحسكة

أُعيد تشغيل محطة مياه “علوك” بريف الحسكة الشمالي، أمس الخميس، بعد توقفها عن ضخ المياه لمدينة الحسكة منذ نحو شهر.

وانقطعت المياه عن مدينة الحسكة منذ شهر، بسبب توقف محطة “علوك” الواقعة في مناطق سيطرة “الجيش الوطني” المدعوم من تركيا، عن ضخ المياه، نتيجة قطع الكهرباء عنها من جانب “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد).

وقالت مصادر محلية بريف الحسكة لصحيفة “جسر” إن المحطة أُعيد تشغيلها بموجب تفاهمات بين “قسد” و”الجيش الوطني” فرضتها القوات الروسية المتواجدة في شمال شرقي سوريا.

وقالت وكالة “سبوتنيك” الروسية أمس الخميس، إن “روسيا نجحت بعد مفاوضات وضغوطات قامت بها على الجانب التركي والفصائل التركمانية من طرف وعلى الفصائل الكردية الممثلة بتنظيم قسد من طرف آخر، في ظل تفاقم أزمة انقطاع المياه، بالوصول إلى اتفاق مبدئي بدخول الورش الفنية الحكومية إلى المحطة كمرحلة أولى، ومن ثم سيتم حل مشكلة زيادة كميات الكهرباء الواردة من سد تشربن باتجاه محطة تحويل مبروكة، المغذية لمدينتي رأس العين وتل أبيض وريفهما الواقعتين تحت سيطرة الجيش التركي كمرحلة ثانية”.

وأضافت أن “الطرف التركي طالب بزيادة كمية الكهرباء الواصلة إلى محطة مبروكة من سد تشرين بريف حلب الواقع تحت سيطرة تنظيم قسد، إلى 20 ميغا بدلاً من 15 ميغا، وذلك لضمان عدم حدوث تعديات على خط المغذي للمحطة والمستثناة من التقنين الكهربائي”.

قد يعجبك ايضا