اللجنة الوزارية العربية بشأن سوريا تجتمع بالقاهرة بحضور نظام الأسد

جسر – متابعات

تعقد اللجنة الوزارية التي شكلتها جامعة الدول العربية بشأن سوريا، اجتماعاً تشاورياً اليوم الثلاثاء، في العاصمة المصرية القاهرة، بمشاركة وزير خارجية نظام الأسد، فيصل المقداد.

وبحسب ما نقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، صرح المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، جمال رشدي، أن الاجتماع يهدف إلى “متابعة تنفيذ بيان عمان الصادر في أيار الماضي، ولتعزيز دور قيادي عربي في تسوية الأزمة السورية، ومعالجة تبعاتها الإنسانية والسياسية والأمنية”.

وكانت جامعة الدول العربية أعلنت عقب قمتها الأخيرة في جدة، تشكيل لجنة خماسية معنية بالشأن السوري، مؤلفة من السعودية والعراق ومصر والأردن ولبنان.

وبحسب الصحيفة، قال مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، رخا أحمد حسن، إلى أن الاجتماع يأتي وسط “توقف وجمود بالنسبة لما تم الاتفاق عليه في عمان واعتمدته القمة العربية في جدة، في ما يتعلق بإجراءات تبادل وإعادة السفراء بين الدول العربية وسوريا، أو فيما يتعلق بتقديم مساعدات إنسانية للجانب السوري، ومساعدات لإعادة الإعمار، مقابل سماح سوريا للنازحين بالعودة لمناطقهم ووصول المعونات مباشرة لهم، وفق منهجية خطوة مقابل خطوة التي نص عليها قرار جامعة الدول العربية”.

وأضاف: “منذ القمة العربية في جدة لم يحدث تحرك في هذا الإطار، وبات الوضع شبه راكد فيما يتعلق بالأزمة السورية”.

قد يعجبك ايضا