المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا: إدارة “بايدن” تتجاهل قانون “قيصر”

جسر – متابعات

استنكر المبعوث الأميركي السابق إلى سوريا جويل ريبورن، استثناء مشروع نقل الغاز المصري عبر سوريا إلى لبنان من عقوبات قانون “قيصر”، من حانب إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وفي تغريدات بموقع “تويتر” قالت ريبورن: “يبدو أن مشرف بايدن يسيء تفسير القانون الأمريكي عمداً ليقدم لدول أخرى ضماناً سيموت في اليوم الذي يتغير فيه الكونجرس، إن لم يكن قبل ذلك، لن يقنعوا نصف أعضاء الكونجرس بأن إنقاذ لبنان يتطلب تحويل كميات ضخمة من الوقود أو الأموال إلى الأسد”.

وأضاف: “صفقة الطاقة هذه محكوم عليها بالفشل ستكون مسألة مباشرة عندما يحين الوقت أن يقوم الكونغرس بتعديل قيصر أو قوانين أخرى لتوضيح النية وجعل استرضاء الأسد مستحيلاً. سيتطلب الأمر عدداً قليلاً فقط من الجمل التي تمت كتابتها بالفعل وجاهزة للانطلاق”.

وتابع ريبورن بالقول: “أيضاً، في مرحلة ما سيلاحظ موظفو حكومة الولايات المتحدة الذين يتدافعون لإيجاد طرق للضغط على روسيا وردع بوتين عن غزو أوروبا أن فريق بايدن لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد أمضى عاماً في تخفيف الضغط على الأسد، العميل الأول لروسيا وبوتين في الشرق الأوسط”.

وكانت قد أعلنت الحكومة اللبنانية مؤخراً، أنها حصلت على تطمينات رسمية من الولايات المتحدة، باستثناء عمليات استجرار الطاقة عبر سوريا من عقوبات “قيصر”.

قد يعجبك ايضا