باكستان تعلن تصنيف “زينبيون” المدعومة من إيران “منظمة إرهابية”

جسر – متابعات

أعلنت باكستان تصنيفها ميليشيا “لواء زينبيون” النشطة في سوريا والمدعومة من إيران “منظمة إرهابية”، وفق ما نقلت وكالات إعلامية.

و”زينبيون” هي ميليشيا تقاتل في سوريا لدعم نظام بشار الأسد، منذ انطلاق الثورة السورية عام 2011، وتقوم بتجنيد مسلحين من داخل باكستان ومن بين اللاجئين الباكستانيين في إيران، حيث يعمل “الحرس الثوري” على تدريبهم.

وأوضح توجيه لوزارة الداخلية الباكستانية، أن تلك الميليشيا التي تتألف من مسلحين ينتمون إلى الطائفة الشيعية، “منخرطة في أنشطة معينة تضر بالسلام والأمن” في البلاد، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأكد مسؤول في الوزارة لم يكشف عن هويته، صحة الأمر الصادر في 29 آذار، وأنه تم وضع “لواء زينبيون” على قائمة حكومية تضم 79 منظمة محظورة.

وصنفت الولايات المتحدة “زينبيون” منظمة إرهابية عام 2019، قائلة إنها تتألف من مواطنين باكستانيين وتقدم “الدعم المادي” للحرس الثوري الإيراني.

الجدير بالذكر أن العلاقات بين باكستان وإيران دخلت في توتر غير مسبوق منذ بداية العام الجاري، في أعقاب هجمات عسكرية متبادلة بين “الحرس الثوري” والجيش الباكستاني على أراضي البلدين.

وهاجمت إيران إقليم بلوشستان الباكستاني في 16 كانون الثاني الماضي، قائلة إنه يستهدف جماعة سنيّة متشددة متهمة بالإرهاب، وهو أمر ردت عليه باكستان بقصف طال الأراضي الإيرانية.

قد يعجبك ايضا