برنامج الأغذية العالمي: الأسعار في سوريا ارتفعت بمعدل 107 بالمئة

جسر: متابعات:

ارتفعت أسعار المواد الغذائية في سوريا بمعدل 107 بالمائة، خلال عام واحد على خلفية الأزمة المالية في لبنان وتفشي فيروس كورونا المستجد، وفق ما أفادت متحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي.

وقالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي جيسيكا لوسون “خلال العام الماضي، ارتفع سعر السلة الغذائية التي يعتمدها برنامج الأغذية العالمي مرجعاً له، بنسبة 107 في المئة في كافة أنحاء سوريا”، مشيرة إلى أن ذلك يعني أن الأسعار ارتفعت “14 مرة أكثر من معدل ما قبل النزاع وهذا أعلى ما يتم تسجيله على الإطلاق”.

وأضافت “العاملين الأساسيين وراء ارتفاع أسعار الأغذية على مدى الشهور الـ12 الماضية هما الأزمة المالية اللبنانية وكوفيد-19″.

ونقلت وكالة فرانس برس عن محللين قولهم إن  تسارع الانهيار الاقتصادي في سوريا إلى الأزمة في لبنان المجاور، حيث يتخذ النظام لبنان منفذاً للالتفاف على العقوبات المفروضة على النظام.

وأوضحت لوسن إلى أن  تفشي كوفيد-19 تسبب بحالة ذعر دفعت الناس للشراء بكميات كبيرة أواخر آذار 2020 مع تخوّف الكثير من المستهلكين من احتمال إغلاق المتاجر”.

وكشفت لوسن أن سعر السلة الغذائية التي يعتمدها برنامج الأغذية، وتشمل الخبز والأرز والعدس والسكر والزيت النباتي، ارتفع بنسبة 20 بالمئة بين آذار ونيسان فقط، تحديداً بسبب الوباء.

وأوضح برنامج الأغذية العالمي أن ارتفاع الأسعار تفاوت بين محافظة وأخرى، وسجلت محافظة السويداء (جنوب) ارتفاعاً بنسبة 152 في المئة يليها كل من محافظتي حماة وحمص (وسط) بنسبة 133 في المئة. أما دمشق فسجلت ارتفاعاً بنسبة 124 في المئة.

 

قد يعجبك ايضا