بصمت.. تركيا تواصل ترحيل السوريين والتضييق عليهم وسط صمت “الائتلاف” والمنظمات المعنية

جسر – (خاص)

تواصل السلطات التركية عمليات ترحيل اللاجئين السوريين القسرية بصمت، دون أن يلقى ذلك الاهتمام المنتظر من المنظمات السورية والتركية المعنية بشؤون اللاجئين، فضلاً عن الائتلاف السوري المعارض الذي لم يصدر عنه أي شيء حول الموضوع.

وكانت قد عادت مشكلة اللاجئين السوريين في تركيا للظهور مجدداً خلال الأسابيع القليلة الماضية، خصوصاً بعدما أرسلت دائرة الهجرة التركية رسائل نصية إلى هواتف السوريين، تخبرهم بها أن بطاقات “الحماية المؤقتة” الخاصة بهم والمسماة بـ”الكيملك” قد جمّدت وأوقفت.

تزامن وصول هذه الرسائل مع قرارات الحكومة التركية بمنع إقامة السوريين في مئات الأحياء في ولايات كثيرة، بذريعة عدم تشكيل تجمعات أجنبية.

ويشار إلى أن الرسائل النصية التي أُرسلت للسوريين، لم تقتصر على اللاجئين، بل وصلت أيضاً لأصحاب الإقامات والحاصلين على الجنسية التركية أيضاً.

وعقب الحادثة، نقل ناشطون في تركيا وعوداً من دائرة الهجرة التركية بحل الموضوع وتدارك الموقف، إلا أن العديد من الناشطين والحقوقيين أكدوا أن سياسات دائرة الهجرة ليست مجرد أخطاء، بل هي منهج جديد يهدف للتضييق على السوريين والضغط عليهم للعودة إلى سوريا، مستشهدين بتصريحات المسؤولين الأتراك مؤخراً، عن عملهم على إجراءات “العودة الطوعية” للسوريين.

https://www.facebook.com/mouhalesage/posts/5875092825852028?__cft__[0]=AZWHHKe1pe-AuKhIlaO3Arx3Z1cPdYsJv7YrYvnppZOkJkcZAfb-nyonDNuZdgFXcSry32e8_Y3L0bHUelOEx3jnYuUoULrLLHNywT_CzECZHijjWfWbdim9L9W7DBK8X1Y&__tn__=%2CO%2CP-R

وأكد الناشط الحقوقي أحمد قطيع في منشور عبر حسابه في فيسبوك أمس، أنه بحسب شهادات مسجّلة صوتية ومكتوبة مازالت عمليات ترجيل اللاجئين السوريين مستمرة.

وأشار إلى إكراه اللاجئين للتوقيع على ما يسمى بـ”العودة الطوعية”.

وقال إنه “لم يسلم أرباب الأسر من الترحيل إلى المناطق الشمالية السورية.. العوائل والأطفال والزوجات تبقى هنا في تركيا، ورب الأسرة والمعيل الوحيد يتم ترحيله بعد التوقيع مجبراً ومكرهاً على العودة الطوعية رغم أنّ لديه كمليك حماية مؤقتة صفراء”.

وأكد أنه “حسب شهادات آخر دفعة تم ترحيلها قبل أمس يوم الإثنين فجراً وعددهم 34 لاجئاً سورياً البعض منهم لا يوجد أي سبب لترحيله والبعض الآخر قضاياهم تستحق الترحيل”.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=3270310869911582&id=100007981038609&__cft__[0]=AZUZGYdjeDdMsGmMLp4ZyDmwI_eNV2gesCYT3ol6Kdsp8ZfxV8-nOkxvE1SwUYMJ_rXn1H30AoBYG-vLuhIbJlPHoiwwZa36HKm39PiI9-tnbD6ZXM7QfPKSQRkVPS_V6mk&__tn__=%2CO%2CP-R

قد يعجبك ايضا