بطلب من روسيا.. اجتماع طارئ لمجلس الأمن لبحث الضربات الأمريكية بسوريا والعراق

جسر – متابعات

يستعد مجلس الأمن الدولي لعقد اجتماع طارئ يوم الإثنين المقبل، بطلب من روسيا، لبحث الضربات الأمريكية الأخيرة التي في سوريا والعراق ردا على مقتل ثلاثة من جنودها بهجوم في الأردن.

وأفادت مصادر دبلوماسية لوكالة “فرانس برس” بأن الاجتماع سيعقد الإثنين الساعة 16:00 (21:00 توقيت غرينيتش).

وبحسب المصادر ستبحث الجلسة الهجمات الأمريكية ضد الميليشيات الإيرانية المنتشرة في سوريا والعراق.

وكانت قد أعلنت القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم” الجمعة، تنفيذ هحمات جوية استهدف مواقع عسكرية ومنشآت لميليشيا “الحرس الثوري الإيراني” والميليشيات التابعة له، في العراق وسوريا.

وقالت “سنتكوم” في بيان عبر حسابها منصة “إكس” إن القوات الأميركية ضربت أكثر من 85 هدفا، باستخدام طائرات تشمل قاذفات بعيدة المدى تنطلق من الولايات المتحدة.

وتم استخدام أكثر من 125 طلقة ذخيرة دقيقة التوجيه، في الغارات الأمريكية، مستهدفة منشآت للقيادة والسيطرة والاستخبارات، ومخازن للطائرات المسيرة، ومرافق لوجستية لتوريد الذخائر للميليشيات الإيرانية.

وأفاد ثلاثة مسؤولين أميركيين لوكالة رويترز أن أميركا بدأت تنفيذ “ضربات انتقامية” الجمعة في العراق وسوريا بعد هجوم مميت في الأردن أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أميركيين وإصابة نحو 40 آخرين.

وذكر مسؤولون لوكالة أسوشتيد برس أن الهجوم الجوي استهدف “عشرات المواقع في العراق وسوريا تستخدمها الميليشيات المدعومة من إيران.

وتعرضت القواعد الأمريكية لنحو 165 هجوما نفذتها ميليشيات إيران، منذ منتصف أكتوبر في سوريا والعراق، وفق البنتاغون، آخرها كانت يوم الاثنين الماضي، واستهدفت قاعدة عند الحدود الأردنية السورية، ما أسفر عن مقتل 3 جنود وإصابة العشرات.

قد يعجبك ايضا