بعد أسابيع على اعتقالهم .. قسد تفرج عن ناشطين مدنيين

جسر: متابعات:

أفرجت قوات سوريا الديمقراطية، اليوم الخميس، عن نشطاء المجتمع المدني التي اعتقلتهم بداية شهر آذار /مارس الماضي، في مدينة الرقة بعد مداهمتها لمقرات المنظمات التي يعملون بها .

حيث أفادت مصادر محلية، أن قسد أفرجت عن ناشطي المجتمع المدني،جمال المبروك، نزار العكلة، أحمد الهشلوم، و عمر الخمري اليوم، بعد اعتقال دام لعدة أسابيع.

وكانت مصادر محلية أكدت أن دورية عسكرية تتبع لاستخبارات قسد وتضم 20 حافلة، داهمت مساء الثلاثاء الثالث من آذار الماضي، ديوان الشيخ خلف الخمري في قرية جعبر، واعتقلت ولده المحامي عمر الخمري؛ المدير التنفيذي لمنظمة “معاً لأجل الجرنية”؛ إحدى أهم المنظمات العاملة في مدينة الرقة وريفها الغربي، وثلاثة من أبناء عمومته، هم: صالح الخمري، عمر الملا عيسى، خمري الملا عيسى، وجرى اقتيادهم إلى مقر الاستخبارات في مدينة الطبقة.

سبق ذلك اعتقال المدير التنفيذي لمنظمة “إنماء الكرامة” أحمد الهشلوم من قبل دورية تتبع للجهاز نفسه في مدينة الرقة في 29 شباط/فبراير، وهو الاعتقال الثاني للهشلوم، الذي سبق أن اعتقله جهاز الأمن العام التابع لقوى اﻷمن الداخلي (أسايش روجافا) في آب/أغسطس من العام الماضي، مع الناشط حسن قصاب ليفرج عنهما بعد اعتقال استمر أكثر من شهرين.

وأضافت المصادر أن اﻻعتقالات اﻷخيرة تأتي في سياق سياسة من التضييق على الناشطين في العمل المدني، بعد اعتقال منسق “برنامج فرات” جمال المبروك في 12 شباط/فبراير، واقتياده إلى مقر الاستخبارات في مدينة الطبقة، تلاه اعتقال الناشط نزار العكلة، واقتياده إلى سجن استخبارات قسد.

المجتمع المدني في الرقة: خدمة “قسد” أو الاعتقال

 

قد يعجبك ايضا