بعد أيام دامية، هدوء نسبي في إدلب، والطيران المجهول يطارد الميليشات الإيرانية في دير الزور

نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الخميس 25 كانون الأول

 

خاص: جسر التقرير اليومي

 

– حلب: كشفت مصادر إعلامية عن انفجار دراجتين ناريتين طريق “إعزاز-باب السلام” في مدينة جرابلس بالريف الشرقي، وأفاد مراسل صحيفة “جسر” بوقوع عدد من الجرحى. 

– إدلب: شهدت محافظة إدلب هدوء نسبي مع غياب للطيران الحربي والمروحي، فيما ترجح المراصد المحلية إن سبب غياب القصف الجوي هو الأحوال الجوية الماطرة.

ميدانياً أعلنت فصائل المعارضة عن التصدي لمحاولة تسلل قوات الأسد على محور أبو جريف بالريف الشرقي لمحافظة إدلب.

– اللاذقية: أعلنت هيئة تحرير الشام عن شنها لهجوم على مواقع متقدمة لقوات الأسد على محور تلال الكبينة بحبل الأكراد بالريف الشمالي، وقتلت 10 عناصر من قوات الأسد.

ديرالزور: قتل وجرح عدد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية-قسد، إثر استهداف تجمع لهم بعبوة ناسفة في قرية “السبخة” شمال البصيرة بريف دير الزور الشرقي.

وأفاد مراسل “جسر” أن طيراناً مجهولاً يرجح أنه مسير استهدف موقعاً لحزب الله في حي الجمعيات بمدينة البوكمال، كما استهدف الطيران مقراً للمليشيات الإيرانية في بادية الجلاء بريف البوكمال.

وعلم مراسلنا، أنه تم شن خمس غارات حتى اللحظة، لافتاً إلى أن المقر المخصص لحزب الله قام الحزب بالانتقال إليه منذ مدة بسيطة.

أوقف مسلحان ملثمان في بلدة حوايج ذيبان سيارة “حسين العنود” من أهالي بلدة “أبو حمام” وقاما بقتله بعد إجباره على الترجل منها قبل أن يلوذا بالفرار بواسطة دراجة نارية.

وأفادت مصادر محلية، أن المسلحان أوقفا سيارة “العنود” عند مجمع الشلوف، وأجبراه على الترجل منها قبل قتله، وأنهما أطلقا النار على السيارة وحاولا إضرام النار بها قبل أن يفرا.

وأشارت المصادر، أن المسلحان كانا يرتديان فروتين ﻹخفاء أسلحتهما، على عادة عناصر خلايا التنظيم، وأنهما كانا يستقلان دراجة نارية حمراء، وأنه جرى نقل العنود إلى مشفى الجزيرة في “الشحيل”.

بدوره، تبنى تنظيم الدولة الإسلامية-داعش، عملية اغتيال “العنود” عبر بيان رسمي أصدرته وكالة أعماق، قالت فيه أن العنود “عنصر من الـPKK”.

– الحسكة: أعلن مطران السريان الأرثودوكس في الجزيرة والفرات، مارموريس عمسيح، أن الطوائف المسيحية في محافظة الحسكة، تعتذر عن المعايدة في عيد الميلاد.

وقال عمسيح في تصريح لتلفزيون الخبر الموالي للنظام، إن “تعليق الاحتفالات جاء احتراماً لأرواح شهداء سوريا، ولروح الأب هوسيب بيدويان، راعي كنيسة الأرمن الكاثوليك في القامشلي”، والذي اغتيل الشهر الفائت، وتبنى تنظيم داعش تلك العملية.

 

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

تستمر حالة تخبط الأسواق وعدم الاستقرار نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار وعدم ثباته خلال هذه الفترة، الأمر الذي أسفر عن انعدام الحركة الاقتصادية، واقتصار البيع والشراء بالكميات المحدودة والضرورية فقط، بحسب موقع اقتصادي.

في حين لم يطرأ تغيرات كبيرة على سعر صرف الدولار الذي وصل إلى سعر الدولار الأمريكي بدمشق أمس 912 ليرة للمبيع، و905 ليرة للشراء، بحسب موقع الليرة السورية.

وفي حلب بلغ سعر صرف الدولار 910 ليرة للمبيع، و905 للشراء، وسجل سعر الدولار في المناطق المحررة، 910 للشراء و904 للمبيع، وسجلت الليرة التركية 153 ليرة للمبيع و150 ليرة للشراء.

بدوره أبقى مصرف سوريا المركزي سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنك المركزي بما يقارب الـ 434 في التعاملات التجارية والحوالات الخارجية والتمويل منذ فترة طويلة.

 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

تستمر فعالية المنخفض الجوي بتسرب رياح قطبية شديدة البرودة دخلت السواحل السورية و الشمال السوري من اليومين الماضيين.

وكانت مديرية الأرصاد الجوية كشفت عن فعالية المنخفض على دمشق و الداخل السوري آخر ساعات ليل اليوم الثلاثاء والفجر من اليوم الأربعاء ويستمر حتى ليل الجمعة القادم.

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

التطورات السياسية والاقليمية:

حصلت “جسر” على قائمة بأسماء المشاركين في مؤتمر “الرياض٣”، وضمت القائمة أكثر من سبعين اسماً من المعارضة السورية.

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد وجهت دعوة إلى قيادة اﻻئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية والهيئة العليا للتفاوض، بخصوص التحضيرات لمؤتمر “الرياض 3” المزمع عقده لاختيار ممثلين عن المستقلين في الهيئة العليا للتفاوض.

أكد رئيس أركان الجيش اﻹسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي أمس اﻷربعاء أن إسرائيل لن تسمح ﻹيران بتوحيد قواتها على الحدود السورية مع تلك التي في العراق، محذرا من مواصلة نشاطاتها النووية.

حثت المفوضية الأوروبية ألمانيا وغيرها من الدول الأعضاء في اﻻتحاد اﻷوروبي على استقبال أطفال من مخيمات المهاجرين واللاجئين المكتظة في اليونان.

تحطمت مقاتلة شبح روسية من طراز سوخوي “سو-57″، خلال طلعة تجريبية في أقصى شرق روسيا في أول حادث من نوعه تتعرض له أكثر المقاتلات الروسية تطورا.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

قد يعجبك ايضا