بعد قرار المحكمة .. سعد الحريري يوجه رسالة لحزب الله

سعد الحريري

جسر:متابعات:

أكد رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري، اليوم الثلاثاء، قبوله حكم المحكمة الدولية في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري (في 14 فبراير/شباط 2005)، مبيناً أن “على حزب الله أن يضحي اليوم وخصوصاً بعد أن ثبت أن شبكة المنفذين للجريمة هم من صفوفه”، في إشارة إلى إدانة المحكمة لسليم جميل عياش، وهو من القياديين في “حزب الله”.

وقال الحريري من لاهاي “مطلبي ومطلب جميع عائلات الشهداء والضحايا، القصاص العادل من المجرمين وهذا المطلب لا مساومة عليه. ونحن نريد تنفيذ العدالة حتى يتم تسليم المجرمين للعدالة، وبوضوح نشدد على أن لا تنازل عن حقّ الدم”.

وأكد رئيس الحكومة السابق أنّ “حزب الله مطالب اليوم بالتضحية بعد أن ثبت أن شبكة المتورطين في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري هم من صفوفه”، مشيراً إلى أنّ الهدف من هذه الجريمة الإرهابية هو سياسي، وأصبح واضحاً للجميع أنّ الغاية منها تغيير وجه لبنان، ونظامه وهويته الحضارية، وعلى وجه لبنان ونظامه وهويته أيضاً لا مجال للمساومة”.

يأتي ذلك رغم أن “حزب الله” رفض تسليم المتهمين في وقت سابق، وهو لم يتوقف منذ اغتيال الحريري عن نفي ضلوعه في الجريمة وأنه سيتعامل مع الحكم وكأنه لم يصدر. ودعا مناصريه إلى التحلّي بالصبر في الشارع بعد صدور القرار.

وأضاف الحريري “نحن معروفون ونتحدث بوجوه مكشوفة وبأسمائنا الحقيقية ونقول للجميع، ما بقي حدا يتوقع منا أي تضحية، نحن ضحّينا ما عندنا ولن نتخلّى عن لبنان الذي دفع الشهداء حياتهم لأجله”.

وأشار  إلى “أنني اليوم أحمل مطلباً جديداً يتمثّل بعد الكارثة المهولة التي حلّت بمدينتي وبلدي يوم الرابع من أغسطس/آب الجاري، هو أن تؤسس الحقيقة والعدالة لرفيق الحريري ورفاقه، ومعرفة الحقيقة والعدالة لكل الأبرياء، الجرحى الذين سقطوا في انفجار مرفأ بيروت، وهنا أقول أيضاً، لا تنازل عن حق بيروت وحق الضحايا الأبرياء”.

وتابع أن اللبنانيين “عرفوا الحقيقة وأهمية هذه اللحظة التاريخية هي رسالة لمن ارتكب هذه الجريمة الإرهابية وللمخططين بأن زمن استخدام الجريمة في السياسة من دون عقاب ومن دون ثمن انتهى”.

ولفت الحريري إلى أنّ “الشهيد رفيق الحريري اغتيل لأنه كان ضد سياسة النظام السوري وأراد إخراج هذا النظام من لبنان، وحكم المحكمة نقبل به لو حكمت على شخص أو أربعة، علماً أنّه كان جرى تسييسها لو اتهمت الأشخاص الأربعة في عملية الاغتيال”.

قد يعجبك ايضا