“بهتشلي”: السوريون الذين يذهبون إلى سوريا في العيد لا يجب أن يعودوا

جسر – متابعات

صرّح زعيم “حزب الحركة القومية” التركي دولت بهتشيلي، أن اللاجئين السوريين الذين يقضون إجازة العيد في سوريا، يجب ألا يعودوا أبداً إلى تركيا.

وقال بهتشلي في تصريحات نقلتها صفحة “كوزال” المهتمة المختصة بنقل أخبار اللاجئين السوريين في تركيا إن “الهجرة غير المنظمة هي غَزْو،
ويجب إرسال من يتم القبض عليه إلى بلده فوراً”.

وأضاف أن “للضيافة مدة محدودة.. إعادة السوريين عندما تزول الشروط التي أجبرتهم على الخروج من بلدهم هو مطلبنا الذي لا يحيد”.

وتابع بالقول: “مجبرون على أن نفكر بمستقبلنا الديموغرافي. يجب أن نتحد لحل مشكلة اللاجئين بشكل جذري وباستراتيجية ذكية دون تغذية بيئة تحريضية”، حسب قوله.

واعتبر الزعيم السياسي المشهور أن “اللعبة خبيثة وخطرة. المحرضون الذين يستغلون اللاجئين السوريين على رأس علمهم، ما فعله السوري في باغجلار حين وضع الكرسي في منتصف الشارع قد شغل الرأي العام التركي لأيام”.

وأشار إلى أن “المتواجدين في تركيا تحت بند الحماية المؤقتة ويخلون بالأمن العام والمجتمعي، يجب ترحيلهم بسرعة خارج الحدود دون شفقة، والسوريين الذين يستطيعون الذهاب إلى بلدهم في أيام العيد لا داعي لأن يعودوا ابداً”.

ويعاني أغلب السوريين في تركيا من أوضاع معيشية صعبة، في ظل ارتفاع الأسعار وتدني الأجور، وتصاعد الأصوات العنصرية ضدهم، وإهمال الحكومة لشؤونهم وحقوقهم.

وبلغ عدد اللاجئين السوريين الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك) في تركيا، قرابة 4 ملايين شخص.

“أردوغان” يتحدث عن إعادة اللاجئين السوريين “طوعياً” إلى بلادهم

قد يعجبك ايضا