بيان أوروبي بشأن “الفيتو” الروسي ضد إيصال المساعدات إلى سوريا

جسر – متابعات

شجب الاتحاد الأوروبي حق النقض (الفيتو) الذي استخدمته روسيا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 11 تموز 2023 بشأن تجديد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لإيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى الناس في شمال غرب سوريا.

وفي بيان نشره اليوم، قال الاتحاد الأوروبي إن عدم تجديد قرار مجلس الأمن رقم 2672 نتيجة لحق النقض الروسي سيزيد من تفاقم الوضع الإنساني المتردّي أساساً في شمال غرب سوريا وسيعطّل على نحو خطِر تسليم الإمدادات الإنسانية المنقذة للحياة إلى ملايين المحتاجين.

وأبدى الاتحاد الأوروبي قلقه العميق إزاء تأثير هذا القرار وزيادة تسييس المساعدة الإنسانية المقدّمة إلى من هم بأمسّ الحاجة إليها. ويدعو الاتحاد الأوروبي مجلس الأمن إلى بذل كل جهد ممكن للتوصّل إلى حلّ يمكّن من مواصلة المساعدة عبر الحدود.

ولفت أنه لا يوجد بديل مناسب للآلية التي تنسّقها الأمم المتحدة، ووقف التسليم عبر الحدود سيؤدي إلى فقدان شريان الحياة الوحيد لأكثر من 4 ملايين شخص يعيشون في شمال غربي سوريا، بما في ذلك قرابة 3 ملايين نازح داخلياً، ما من شأنه أن يسبّب المزيد من المعاناة غير الضرورية للشعب السوري الذي تأثر بأكثر من عقد من الصراع وعواقب زلزال مدمّر.

وحث الاتحاد الأوروبي روسيا على عدم مفاقمة معاناة الملايين من السوريين من دون داعٍ، ورحب بتمديد فتح معبريْ باب السلام والراعي إلى 13 آب 2023.

وذكّر بأن هذا الاتفاق الثنائي قصير الأجل لا يوفر وصولاً مستقراً للمنظمات الإنسانية للتخطيط و تقديم المساعدة في الوقت المناسب وبطريقة فعّالة في شمال غربي سوريا.

وأكد الاتحاد الأوروبي أنه سيواصل بذلَ قصارى جهده لتوفير المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة و التي تشتدّ الحاجة إليها، من أجل المحتاجين في شمال غربي سوريا عبر جميع الطرائق المُتاحة، والتي لا يمكن أن تحلّ محلّ شريان الحياة الذي توفّره المساعدات الإنسانية عبر الحدود و التي تنسّقها الأمم المتحدة.

“الفيتو” الروسي يحبط جهود مجلس الأمن لتمديد تفويض إيصال المساعدات إلى سوريا

قد يعجبك ايضا