بيان تركي إيراني مشترك يؤكد على إمكانية حل القضية السورية سياسيّاً

اجتمع مجلس التعاون التركي الإيراني والذي وصف بأنّه “رفيع المستوى”، برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الإيراني حسن روحاني، وتلا الاجتماع، إصدار بيانٍ مششترك من الجانبين.

جسر:متابعات:

اجتمع مجلس التعاون التركي الإيراني والذي وصف بأنّه “رفيع المستوى”، برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الإيراني حسن روحاني، وتلا الاجتماع، إصدار بيانٍ مششترك من الجانبين.

تطرق البيان لعدة ملفات من بينها الملف السوري، حيث جاء فيه أنّ الطرفين أكدا إيمانهما بإمكانية حل “النزاع السوري” عبر عملية سياسية تتوافق مع مسار “أستانا” وقرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254.”

وأشار الجانبان إلى التزامهما الثابت بـ”وحدة سوريا وسيادتها واستقلالها وسلامة أراضيها”، كما أكدا على تعاونهما وتنسيقهما في مكافحة حزب “العمال الكردستاني” وغيره من “المنظمات الإرهابية،” حسب تعبير البيان، .بالإضاقة إلى التعاون في مجالات أخرى، منها مكافحة وباء كورونا، والعلاقات التجارية بين البلدين..

يشار إلى أنّ إيران حليفٌ استراتيجي لنظام الأسد، وتشارك القوات الإيرانية الموجودة على الأراضي السورية، قوات نظام الأسد بعملياتها العسكرية منذ بداية الثورة السورية، بينما تعتبر تركيا حليف استراتيجي لقوات المعارضة السورية.

وعلى الصعيد السياسي وقّعت الدولتان بالإضافة إلى روسيا، اتفاق أستانة الذي يسعى لتسوية القضية السورية.بالتنسيق والتعاون بين الدول الثلاث.

 

قد يعجبك ايضا