“بيدرسون” يحدد موعد انعقاد الجولة الثامنة من اجتماعات اللجنة الدستورية

جسر – متابعات

أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” أنه قام بتوجيه الدعوات لحضور الدورة الثامنة من اجتماعات اللجنة الدستورية التي ستعقد في جنيف للوصول إلى حل سياسي في سوريا وفق القرار الأممي 2254.

وخلال إحاطة لمجلس الأمن ليل الثلاثاء 27 نيسان/ أبريل، حدد “بيدرسون” الفترة الممتدة بين 28 أيار/مايو و3 حزيران/يونيو 2022، موعداً لمناقشة أعمال اللجنة الدستورية في دورتها الثامنة.

وقال “بيدرسون”:”قمت بتوجيه الدعوات لحضور الدورة الثامنة من اجتماعات اللجنة الدستورية “، وأضاف “قمت بالتأكيد على المنهجية نفسها بما في ذلك أنه من المنتظر من الوفود تقديم تعديلات على النصوص في اليوم الخامس”.
ودعا بيدرسن مجلس الأمن إلى التركيز على سوريا مؤكداً أنها ما تزال من بين أكبر الأزمات الإنسانية في عصرنا. وقال: “رسالتي اليوم بسيطة، التركيز على سوريا.. إن الجمود الحالي للأوضاع وغياب سوريا من عناوين الصحف لا ينبغي أن يضللنا عن أن النزاع لا يستحق الاهتمام أو يستحق موارد أقل أو أن الحل السياسي ليس عاجلاً”.
وأضاف: “سوريا صراع ساخن الآن وليس صراعا متجمداً.. ولا يزال هذا الصراع يشكل تهديداً للسلم والأمن الدوليين من الدرجة الأولى، ولا تزال سوريا من بين أكبر الأزمات الإنسانية في عصرنا”.
وأردف “بيدرسون”: “يتطلب نزاع بهذا الشكل حلاً سياسياً يتفق مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.. وربما يسهم المسار الدستوري في تحقيق هذا الحل، ولتحقيق ذلك نحتاج إلى بناء الثقة بين الأطراف.. ونحتاج إلى إحراز تقدم حتى لو كان متواضعاً”.

قد يعجبك ايضا