بيدرسون يحدّد موعد الجولة الخامسة من اجتماعات الدستورية

في ختام اجتماعات الدورة الرابعة من اجتماعات الدستورية حدّد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون موعد انعقاد اجتماعات اللجنة الدستورية المصغرة.

المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون

جسر ـ متابعات
حدّد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون موعد انعقاد الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية المصغّرة، وذلك في ختام أعمال الجولة الحالية التي انعقدت في مقر الأمم المتحدة بجنيف.

وقال بيدرسون في إحاطته مساء اليوم الجمعة 4 كانون الأول/ ديسمبر إنّ الاجتماعات المقبلة ستعقد يوم 25 كانون الثاني/ يناير 2021، إذا سمحت ظروف كورونا بذلك.

وخلال الجولة الرابعة، طرح وفد هيئة التفاوض المعارضة مقترحا بإنشاء هيئات مستقلة لمناقشة القضايا الإنسانية دستوريا، فيما تحدّث وفد نظام الأسد عن قضية اللاجئين سياسيا.

واعتبر المحامي والعضو السابق في الهيئة السورية العليا للتفاوض “محمد صبرا” أن مقترح المعارضة يعد “جهلاً فاضحاً بأبسط الأوليات في القانون الدستوري”.

وأضاف في تصريحات سابقة لصحيفة جسر، “لا أعرف معنى جملة مناقشة عدة مضامين دستورية ومنها إنشاء هيئات مستقلة لشؤون المعتقلين والمهجرين، وهذا الجملة تدل على أحد أمرين: إما أعضاء اللجنة ليسوا مؤهلين من الناحية العلمية والسياسية للخوض في قضايا دستورية، أو أن اللجنة تريد تبرير استمرارها بهذا المسار، رغم كل ما يقوم به النظام، ولذلك قالت هذا الكلام لإقناع وإيهام الناس والحاضنة الشعبية بأنها تقوم بعمل جاد يخدم مصالح السوريين”.

واعترض وفد النظام خلال جلسة اليوم على استخدام عضو من وفد المعارضة توصيف ميليشيات طائفية إيرانية وعراقية وأفغانية، لينسحب مؤقتا قبل أن يعود.

قد يعجبك ايضا