ترامب يفعل آلية “سناباك” لفرض عقوبات على إيران.. ما هي ؟

على إثر فشل الولايات المتحدة الأمريكية في تجديد فرض عقوبات أممية على إيران، نتيجة اعتراض روسيا، والصين، يعلن الرئيس الأمركي، عن تفعيل آلية سناباك، التي تتيح للولايات المتحدة تجديد العقوبات، على طهران.

جسر:متابعات:

بعد فشل الولايات المتحدة الأمريكية في الحصول على موافقة مجلس الأمن الدولي، من أجل تجديد العقوبات المفروضة على إيران، والمتعلقة باستيراد الأسلحة، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة ستقوم بتفعيل آلية “سناباك” في مجلس الأمن، التي تتيح إمكانية إعادة فرض العقوبات على إيران.

جاء ذلك ضمن سياق تصريحات، أدلى فيها الرئيس الأمريكي،خلال مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض .

وقال ترامب: “اليوم طلبت من وزير الخارجية مايك بومبيو إخطار مجلس الأمن الدولي بأن الولايات المتحدة تعتزم إعادة فرض كلّ العقوبات الأممية عملياً على إيران والمعلّقة حتى اليوم”.

وآلية  “سنابّاك”  تسمح لأحد الدول التي وقعت الاتفاق النووي مع إيران، عام 2015، إعادة فرض العقوبات  بسبب انتهاك طهران للتعهّدات، المنصوص عليها في الاتفاق. وأكد الرئيس الأمريكي، تعهد بلاده بأن لا تحصل طهران على السلاح النووي.

كما أضاف ترامب خلال مؤتمره:  “الاتفاق النووي مع إيران كان فشلًا للإدارة السابقة والنظام الإيراني حصل بموجبه على الكثير من الأموال بلا مقابل”.

وتابع “إيران استغلت الأموال التي حصلت عليها بفضل الاتفاق النووي لتمويل الفوضى والمذابح في المنطقة وحول العالم”.

ومن جهة أخرى، حمل وزير الخارجية الأمريكية، الصين، وروسيا، المسؤولية في حال حاولت هاتين الدولتين إعاقة فرض العقوبات على طهران.

قد يعجبك ايضا