تركيا تؤكد وجوب محاسبة النظام لاستخدامه الأسلحة الكيماوية

جسر: متابعات:

أكدت وزارة الخارجية التركية، اليوم الخميس، على ضرورة محاسبة نظام الأسد، لاستخدامه السلاح الكيماوي ضد المدنيين في السنوات الماضية.

واعتبرت الخارجية في بيان صادر عنها، أن التقرير الأول لفريق التحقيق في المنظمة يعد خطوة مهمة متخذة حيال ضمان محاسبة مرتكبي الهجمات بالأسلحة الكيماوية في سوريا، كما شددت على أن طائرات النظام نفذت ثلاث هجمات بأسلحة كيماوية استهدفت البلدة في 24 و25 و30 من آذار 2017.

جاء ذلك في بيان صادر عن الخارجية حول تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، الذي اتهم قوات النظام، بشن هجمات كيماوية على بلدة اللطامنة، بريف حماة في آذار 2017.

وقالت الخارجية إن استخدام الأسلحة الكيماوية يعد انتهاكاً صارخاً لاتفاقية الأسلحة الكيماوية، كما اعتبرته جريمة ضد الإنسانية وجريمة حرب.

وشدد البيان على وجوب محاسبة المسؤولين عن الهجمات، التي تشكل انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي، مؤكداً أن “التقرير يشكل دليلاً واضحاً للوسائل البشعة التي اتبعها النظام ضد مواطنيه للوصول إلى أهدافه القذرة”.

وحمل تقرير صادر عن لجنة التحقيق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، -لأول مرة- قوات النظام مسؤولية الهجوم على مدينة اللطامنة في آذار عام 2017.

قد يعجبك ايضا