تركيا ترفع معظم القيود المتبعة جراء فايروس كورونا ابتداءً من مطلع حزيران المقبل

جسر: متابعات

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء أمس الخميس، عن حزمة قرارات تهدف لرفع معظم القيود المفروضة بسبب فايروس كورونا في البلاد، وستدخل حيز التنفيذ مطلع شهر حزيران القادم.

وقال أردوغان في ختام اجتماع مع حكومته، إن الأخيرة قررت السماح بدخول وخروج جميع المواطنين لجميع المدن التركية، كما سيسمح بفتح المطاعم والمقاهي والفنادق والمنتزهات والشواطئ والنوادي الرياضية وروضات الأطفال والحدائق العامة باستثاء مقاهي النرجيلة وأماكن الترفيه، اعتباراً من يوم الاثنين القادم.

وأضاف أردوغان أن قيود حركة الأفراد فوق سن 65 عاماً ودون سن 18 عاماً ستظل قائمة، باستثناء أيام محددة ستكون أكثر في الأيام المقبلة.

ونوه الرئيس التركي، إلى أن حكومة بلاده ستتخذ القرارات بخصوص الوباء المستمر بشكل أسبوعي حسب التطورات لافتاً إلى أنه قد تعيد تشديد الإجراءات إن لزم الأمر.

وكانت الحكومة التركية قد قررت إعادة افتتاح المساجد لصلاة الجمعة والظهر والعصر اعتباراً من اليوم الجمعة، ضمن شروط صحية مشددة، وسبقها قرار يسمح بافتتاح صالونات الحلاقة والتزين قبل نحو 15 يوماً.

واستطاعت تركيا منذ نحو 10 أيام تسطيح منحى الإصابات بالفيروس المستجد حيث استقر معدل الإصابات بنحو ألف حالة يومية، مع انخفاض ملحوظ بعدد الوفيات الذي أنخفض بنحو أكثر من 50 بالمية في شهر أيار الجاري، عما كانت تسجله البلاد في شهر نيسان الفائت.

لكن الحكومة قررت إعادة فرض حظر جزئي للتجوال يومي السبت والحد القادمين في 15 ولاية كبرى، ضمن إجراءات الوقاية من الفايروس المستجد.

وسجلت تركيا حتى مساء أمس الخميس، نحو 161 ألف إصابة مؤكدة بالفايروس، تعافي منهم أكثر من 124 ألف، فيما توفي 4461 شخص، حيث بلغت نسبة التعافي 77.2 % من إجمالي المصابين، فيما بلغت نسبة الوفيات 2.7 من إجمالي المصابين.

قد يعجبك ايضا