تركيا تعلن تحييد مسؤول بارز من “PYD” في سوريا

جسر – متابعات

حيدت الاستخبارات التركية المدعو علي سوباشي، المسؤول الإيديولوجي في الوحدات التابعة لـ”حزب الاتحاد الديمقراطي” (PYD) في سوريا.

وقالت مصادر أمنية لوكالة “الأناضول” إن “سوباشي كان مدرجا ضمن قائمة الإرهابيين المطلوبين، وانضم إلى صفوف التنظيم بمرحلة التأسيس”، وكان يمتلك علاقات وثيقة مع قياديي التنظيم رفيعي المستوى في سوريا والعراق.

وكان سوباشي مسؤولا عن “نشر إيديولوجية التنظيم الانفصالي إلى الكوادر، وإعادة تجنيد كل من يحاول الهرب”، وفق ما قالت المصادر.

وتم تحييد سوباشي بعملية دقيقة نفذتها الاستخبارات التركية بعد تحديد مكانه في شمالي سوريا.

وبحسب ما ذكرت الوكالة، أظهرت التحريات أن سوباشي كان ينشط في تركيا وإيران والعراق، وخلال عملية “غصن الزيتون” التي نفذتها القوات المسلحة التركية بشمالي سوريا عام 2018، أصبح من القياديين المشرفين على المنطقة.

وشنت تركيا خلال الأشهر والسنوات الماضية عمليات عسكرية واستخباراتية، بشمالي سوريا، ضد “قوات سوريا الديمقراطية” التي يقودها “حزب الاتحاد الديمقراطي”، انتهت بمقتل العشرات من العناصر والقياديين.

وأطلقت تركيا عملية “درع الفرات” العسكرية في ريف حلب وشملت جرابلس والباب والراعي، بشهر أب 2016، بالتعاون مع فصائل “الجيش الوطني”، لتبسط سيطرتها عليها.

وعام 2018، سيطر الجيش التركي وفصائل “الجيش الوطني” على مدينة عفرين شمالي حلب، في عملية عسكرية حملت اسم “غصن الزيتون”.

وسيطر الجيش التركي وفصائل “الجيش الوطني” في تشرين أول 2019، على مناطق بشمال شرقي سوريا محاذية للحدود التركية، أبرزها تل أبيض ورأس العين، وذلك في عملية عسكرية أُطلق عليها اسم “نبع السلام”.

قد يعجبك ايضا