تركيا تعلن حظر تجول جزئي.. وناشطون: فرصة لا تعوض لـ”كورونا”(فيديو +صور)

جسر: متابعات:

أعلنت الحكومة التركية، في الساعة العاشرة من مساء أمس الجمعة، حظراً مؤقتاً للتجول، لمدة 48 ساعة، في 31 ولاية تركية،وذلك في إطار التدابير المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا.

و دخل القرار، حيز التنفيذ، الساعة 12 ليلاً، بالتوقيت المحلي لتركيا، يوم أمس الجمعة .

وشمل قرار الحظر، 31 ولاية تركية، تعتبر من الولايات الكبيرة في البلد، و أهمها : اسطنبول، أنقرة، أزمير، أضنة، قيصري، هاتاي، غازي عنتاب، بورصة، مرسين، كهرمان مرعش وماردين.

وقبل ساعات من دخول القرار حيز التنفيذ، هرع الأتراك والعرب المقيمون في تركيا، إلى الشوارع، بحثاً عن الأغراض التموينية، لتخزينها في منازلهم.

ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً وتسجيلات مصورة، توضح الازدحام الكبير في الشوارع والمحال، في مختلف الولايات التركية، دون إتخاذ أي من التدابير الوقائية من فايروس كورونا، وأهمها التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات.

وعلق ناشطون، بسخرية على القرار، قائلين إن جميع السكان كانوا ملتزمين بالبيوت، حتى جاء قرار حظر التجول، فنزلوا إلى الشوارع، فكانت الفرصة التي لا تعوض لفايروس كورونا.

ونشر ناشطون أتراك، بعضاً من الصور والفيديوهات ساخرة من القرار، لصدوره بوقت متأخر من ليلة أمس، حيث يظهر هذا التسجيل، كيف يتوسط فايروس كورونا المواطنين، والشعب يرقص من حوله.

و لاقت صورة هذا العجوز، صدى واسع لدى الأتراك، فبعد صدور قرار حظر التجول، نزل لشراء الكوكا كولا، ولا شيء آخر.

المستثنون من الحظر

أكدت وزارة الداخلية في تعميمها، استثناء كل من العاملين في المؤسسات والمحلات التي تقرر مسبقا مواصلة أعمالها، وموظفي البرلمان، والمسؤولين عن توفير النظام والأمن العام.

وأيضاً العاملين في مراكز اتصالات الطوارئ، وأقارب الدرجة الأولى من المتوفين والمشاركين في مراسم الدفن، والعاملين في تصليح أعطال شبكات الكهرباء والمياه والغاز والاتصالات.

ومن بين المستثنين، العاملون في مجال نقل المنتجات أو المستلزمات والخدمات اللوجستية على النطاقين المحلي والدولي، والعاملون في مؤسسات الصحف والإذاعة والتلفزة.

إلى جانب العاملين في دور رعاية المسنين ودور التمريض ومراكز إعادة التأهيل ودور الأطفال، وموظفي مراكز الحماية / الرعاية الاجتماعية.

علاوة على العاملين في مؤسسة البريد الحكومية “PTT”، وشركات شحن البضائع وتوزيع المياه، والعاملين في الأفران ومخازن التبريد التابعة لمصانع تتطلب ضرورة مواصلة فعالياتها مثل مصانع الصلب والزجاج.

وأعلنت الوزارة أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القضائية والإدارية بحق الذين لا يمتثلون لحظر التجوال، حيث تبلغ مخالفة من يخرق حظر التجول 3150 ليرة تركية.

وحتى مساء الجمعة، أصاب فايروس كورونا 47,029 شخصاً في عموم تركيا، فيما بلغ عدد الوفيات 1,006، وعدد المتعافين 2,423.

 

قد يعجبك ايضا