“تشاووش أوغلو” يأمل بعودة الهدوء إلى إيران ويؤكد على الشراكة اﻹقليمية معها

جسر: متابعات:

أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الإثنين، عن أمله في أن تنتهي الأحداث المتواصلة في إيران منذ عدة أيام، بأسرع وقت ممكن، ويعود الهدوء والسكينة إليها.

تشاووش أوغلو خلال عرضه لميزانية الخارجية/اﻷناضول

وخلال عرضه لميزانية الخارجية التركية لعام 2020، في مقر البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة، أوضح تشاووش أوغلو أن تركيا ستواصل نهج سياسة حسن الجوار مع إيران، بشكل يخدم المصالح المشتركة لكلا البلدين.

وأكد أن بلاده عززت التعاون القائم مع إيران في العديد من المجالات والقطاعات، على رأسها التجارة والسياحة والمواصلات والطاقة، ﻻفتا إلى تواصل التشاور مع إيران فيما يخص القضايا الاقليمية وعلى رأسها الأزمة السورية المستمرة منذ عام 2011.

وأردف قائلا: “قمنا بالرد على الانتقادات الإيرانية التي طالت عملياتنا العسكرية الأخيرة في سوريا، كما أعربنا عن معارضتنا للعقوبات المفروضة على إيران والتي تلحق الضرر بالشعب الإيراني والتجارة الاقليمية”.

وأضاف أن تركيا تقع في بقعة جغرافية مليئة بالتحديات، مشيرا إلى وجوب اتباع أنقرة سياسة خارجية متعددة الأبعاد، في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة.

وتابع قائلا: “تركيا تتبع سياسة خارجية مبنية على مبدأ “الإنسانية والمبادرة”، كما أنها تتخذ من مبدأ حماية المصالح التركية ونشر السلام والاستقرار في المنطقة، أساسا لسياساتها الخارجية.

 

(اﻷناضول)

قد يعجبك ايضا