تعيين “طارق العيسمي” ابن السويداء وزيراً للنفط في فنزويلا

جسر: متابعات:

أصدر الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، قراراً بتعيين “طارق العيسمي” وزيراً جديداً للنفط، بعد أن كان نائبه للشؤون الاقتصادية،  وهو الذي فرضت عليه عقوبات من قبل الولايات المتحدة سابقاً، بزعم انخراطه في تجارة المخدرات.

والعيسمي، محامٍ فنزويلي من أصل سوري. ولد عام 1974 في فنزويلا، لأب مهاجر من محافظة السويداء السورية، يدعى زيدان العيسمي، وأم من أصل لبناني.

تخرج العيسمي من جامعة “أنديس” في إقليم لوس أنديس الفنزويلي، حيث درس القانون وعلم الجريمة، وتقلد مناصب عديدة، وإلى جانب كونه محامياً وخبيراً بالعلوم الجنائية، وتسلم حقيبتيْ الداخلية والعدل في الفترة ما بين سبتمبر/أيلول 2008 وأكتوبر/تشرين الأول 2012 في عهد شافيز.

وبين عامي 2012 و2017، تقلد منصب حاكم ولاية أراغوا (شمال وسط البلاد) التي تعد إحدى أكثر الولايات الفنزويلية عنفا، وكان العيسمي قد انتخب عام 2005 عضوا في البرلمان الفنزويلي.

واختار الرئيس الفنزويلي عام 2017 العيسمي نائباً له، وقال مادورو خلال ترؤسه اجتماعا للحكومة “لقد عينت في منصب نائب رئيس الجمهورية الرفيق طارق العيسمي الذي سيتولى هذا المنصب في الفترة من 2017-2018 بشبابه وخبرته والتزامه وشجاعته”.

وخضع العيمسي منذ عام 2017 لعقوبات أمريكية، مع تجميد أصوله في الولايات المتحدة بتهمة “الاتجار بالمخدرات”، وفي شهر آذار الفائت وجه القضاء الأمريكي إليه وإلى الرئيس مادورو تهماً تتعلق بتمويل الإرهاب من تجارة المخدرات،

وعرضت واشنطن 10 ملايين دولار مكافأة مقابل أي معلومة تؤدي إلى القبض على العيسمي، و15 مليون دولار مقابل معلومات تتيح القبض على الرئيس مادورو.

قد يعجبك ايضا