تعيين “لونا الشبل” مستشارة لرأس النظام ..هل من أبعاد خفية وراء هذا القرار؟

أصدر رأس النظام بشار الأسد هذا اليوم، قرارا جمهوريا يقضي بتعيين “لونا الشبل” بمنصب مستشارة خاصة في رئاسة الجمهورية.

جسر: متابعات:

أصدر رأس النظام بشار الأسد هذا اليوم، قرارا جمهوريا يقضي بتعيين “لونا الشبل” بمنصب مستشارة خاصة في رئاسة الجمهورية.

وبموجب ما جاء في نص القرار الجمهوري، تنقل “لونا الشبل” من ملاك الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إلى ملاك رئاسة الجمهورية، على أن تقوم بما يكلفها به رئيس الجمهورية من أعمال، إضافة إلى أن النفقة الناجمة عن القرار تصرف من موازنة رئيس الجمهورية.

وتأتي شهرة لونا الشبل، من أنها عملت سابقا كمذيعة في قناة الجزيرة القطرية، لكنها في عام 2011 أعلنت استقالتها من القناة مدعية أن الجزيرة لم تلتزم بالمعايير المهنية، في إشارة إلى انحياز قناة الجزيرة في تلك الفترة للثورة السورية.

وكانت لونا الشبل قد أدرجت على قائمة العقوبات الأمريكية التي طالت مقربين من النظام، حيث تعتبر من المساهمين في التضليل الإعلامي خدمة للنظام، ومساهمة في قلب الحقائق وتزييفها لصالح نظام الأسد.

مراقبون اعتبروا أن في هذا القرار عدة دلالات، ولاسيما أن تعيين الشبل جاء لتكون بديلاً عن بثينة شعبان، إذْ يعتبر هذا القرار بمثابة إحالة شعبان للتقاعد بشكل غير مباشر، حيث تعبر شعبان عن محور داخل النظام يمثله جميل حسن رئيس المخابرات الجوية، ورئيس الحكومة السابق عماد خميس، إضافة إلى قادة الفروع الأمنية الموالية لإيران، أما الشبل فتعتبر أقرب إلى المحور الآخر المتمثل باللواء علي مملوك، ووزير الإعلام عماد سارة إضافة إلى قادة الفروع الأمنية الموالون لروسيا.

وفي وقت سابق أكدت مصادر موالية، أن ثمة خلافات بين الشبل من جهة، وأسماء الأسد وبثينة شعبان من جهة أخرى، وهذا خلال الفترة التي شهدت ازدياد نفوذ الشبل داخل القصر الجمهوري.

قد يعجبك ايضا