تفاصيل العفو الذي أصدرته الإدراة الذاتية بمناسبة عيد الفطر

أصدرت الرئاسة المشتركة للمجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عفواً عاماً بمناسبة عيد الفطر، يتعلق بالجرائم المرتكبة قبل تاريخ ١٧/٥/٢٠٢٠.

جسر: متابعات:

أصدرت الرئاسة المشتركة للمجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، عفواً عاماً بمناسبة عيد الفطر، يتعلق بالجرائم المرتكبة قبل تاريخ ١٧/٥/٢٠٢٠.

وفي تفاصيل العفو، وفقاً لما نشر، فيما يتعلق بالمخالفات يعفى عن كامل العقوبة، أما في حالة الجنح فيعفى من ثلثي العقوبة، أما فيما يتعلق بالجنايات، تستبدل عقوبة السجن المؤبد إلى السجن المؤقت لمدة ٢٠ عاماً، أما في حالة السجن المؤقت فيعفى السجين من نصف المدة، كما يعفى عن كامل العقوبة المؤقتة أو المؤبدة للمحكوم المصاب بمرض عضال، غير قابل للشفاء.

ويستثنى من المرسوم، كل من ارتكب جرائم الاغتصاب، وجرائم الاتجار بالمخدرات وترويجها، وجرائم الارهاب، والمحكومون المتوارون عن الأنظار أو الفارون، إلا إذا سلموا أنفسهم خلال ستين يوماً من تاريخ نفاذ قرار العفو.

ولفت القرار إلى أنه لا يستفيد المحكوم عليه من أحكام العفو، إلا بعد إسقاط الحق الشخصي أو المصالحة عند وجود الادعاء الشخصي في الجرائم جنائية الوصف، أما في الجرائم جنحية الوصف، فيكتفى بإيداع المبالغ المحكوم فيها.

ويشكل مجلس العدالة الاجتماعية لجنة طبية لفحص المستفيدين من أحكام العفو، بناء على المادة التي تمنح عفواً للمصاب بمرض عضال، على أن يتقدم المستفيد بالطلب خلال مدة أقصاها ١٥ يوماً من نفاذ القرار.

وتستوفى الرسوم والغرامات المحكوم بها في الجرائم المشمولة بأحكام العفو، ولا يطلق سراح المحكوم عليهم إلا بعد أدائها.

قد يعجبك ايضا