تقرير الانتهاكات بحق الصحفيين السوريين خلال آب وإدلب في الصدارة

وثّق المركز الصحفي السوري للحريات الصحفية في “رابطة الصحفيين السوريين”من خلال تقريره الذي صدر اليوم الأحد الموافق لـ 5 أيلول أبرز الانتهاكات المرتكبة بحق الصحفيين خلال شهر آب في سوريا.

جسر:صحافة:

وثّق المركز الصحفي السوري للحريات الصحفية في “رابطة الصحفيين السوريين”من خلال تقريره الذي صدر اليوم الأحد الموافق لـ 5 أيلول أبرز الانتهاكات المرتكبة بحق الصحفيين خلال شهر آب في سوريا، مشيراً إلى تطابق عدد الانتهاكات مع شهري شباط وحزيران الماضيين. بينما انخفضت وتيرة الانتهاكات خلال بقية الأشهر من العام الحالي.

وكان أبرز الانتهاكات وفقاً للتقرير، مقتل إعلامي على يد مجهولين في محافظة درعا، ليرتفع عدد الاعلاميين الذين وثق المركز مقتلهم منذ منتصف شهر آذار من عام 2011 إلى 458 إعلاميًا.

وجاء في التقرير احتجاز ستة إعلاميين في شهر آب الماضي، وأشار التقرير أنّ “هيئة تحرير الشام” تصّدرت قائمة الجهات المنتهِكة، لمسؤوليتها عن ارتكاب أربعة انتهاكات، وتليها “الإدارة الذاتية” في شمال شرقي سوريا، بمسؤوليتها عن ارتكاب ثلاثة انتهاكات.

كما ارتكب نظام الأسد انتهاكين، وارتكبت المعارضة المسلحة انتهاكًا واحدًا، بينما لم يتعرّف المركز على الجهة المسؤولة عن ارتكاب الانتهاك الأخير.

وشهدت محافظة إدلب وقوع أربعة انتهاكات فيها، تلتها محافظة الحسكة بثلاثة انتهاكات، وسجّلت محافظة حلب ارتكاب انتهاكين، ومثلهما في محافظة درعا، بحسب ما ورد في التقرير.

ودعا المركز إلى احترام حرية الصحافة وضمان سلامة العاملين في الحقل الإعلامي ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات.

 

 

قد يعجبك ايضا