تقرير يتحدث عن قيام “دولة فلسطينية” في جهود التطبيع بين السعودية وإسرائيل

جسر – متابعات

تحدثت شبكة “إن بي سي” الإخبارية الأميركية، أمس الخميس، عن الجهود المبذولة لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل بدعم من الولايات المتحدة، الأمر الذي قد يؤدي إلى إنشاء دولة فلسطينية.

ووفق ما نقلت قناة “الحرة”، قال التقرير إن الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية تدفعان باتجاه التوصل لخطة شاملة، تتضمن أيضا إنهاء الحرب الدائرة حاليا في غزة بين إسرائيل وحركة “حماس”.

وأضافت الشبكة أن القضية الرئيسية في المحادثات تتمثل في مسألة إنشاء دولة فلسطينية، وهي خطوة يتردد العديد من الإسرائيليين في اتخاذها خاصة بعد هجوم السابع من أكتوبر.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن أشخاص مطلعين على المحادثات القول أن الخطط التي يناقشها المسؤولون السعوديون والأميركيون والإسرائيليون توفر إطارا لإعادة بناء غزة بدعم كبير من الدول العربية المجاورة.

وكذلك تشمل الخطط إنشاء قيادة فلسطينية معتدلة في غزة، بالإضافة إلى التصديق على معاهدة دفاع بين الولايات المتحدة والسعودية من شأنها أن توفر تحالفا ضد عدوهما المشترك إيران.

ويبين التقرير أن السعودية تصر على أن تتضمن أي خطة مسارا واقعيا لقيام دولة فلسطينية.

وذكرت الشبكة في تقريرها، أنه وعلى الرغم من رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والأعضاء المتشددين في ائتلافه اليميني، علناً، فكرة إقامة دولة فلسطينية بعد هجوم حماس في السابع من أكتوبر، إلا أن اتفاق التطبيع المحتمل مع السعودية والذي من شأنه أن ينهي الحرب بين إسرائيل وحماس يمكن أن يشكل فوزا سياسيا لنتنياهو”، بحسب ستة مسؤولين مطلعين على المحادثات.

قد يعجبك ايضا