توتر تركي يوناني جديد مع عودة (أوروتش رئيس) لشرق المتوسط

ذكرت وسائل إعلام تركية صباح اليوم الإثنين عن عودة سفينة التنقيب (أوروتش رئيس) لمنطقة شرق البحر المتوسط، وكانت البحرية التركية قد أصدرت إخبارا مساء الأحد أعلنت فيه عن بدء مهمة تنقيب جديدة ابتداءً من اليوم.

جسر: متابعات:

ذكرت وسائل إعلام تركية صباح اليوم الإثنين عن عودة سفينة التنقيب (أوروتش رئيس) لمنطقة شرق البحر المتوسط، وكانت البحرية التركية قد أصدرت إخبارا مساء الأحد أعلنت فيه عن بدء مهمة تنقيب جديدة ابتداءً من اليوم 12 تشرين الأول في منطقة تشمل جنوب اليونان وشمال قبرص، رفقة سفينتي التنقيب (آتامان) و (جنكيزخان) على أن تستمر حتى 22 من الشهر الجاري.

وتشمل مهام السفينة إجراء عمليات المسح الجيولوجي والجيوفيزيائي متعدد الأغراض كالبحث عن الثروات والموارد الطبيعية (النفط والغاز) وأنشطة البحث والإنقاذ والتواصل مع السفن في البحر المتوسط، كما تقدم تقريرا دوريا عن توقعات الأرصاد الجوية والمناخ على مدار العام.

وأثار النزاع الدائر بين تركيا واليونان أزمة دبلوماسية استدعت دخول دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي على خط الأزمة وسط تباين في المواقف بين ألمانيا التي دعت للتهدئة والحوار وفرنسا التي نشرت سفنا في المنطقة دعما لليونان، كما وصفت الرئيسة اليونانية كاترينا ساكيلاروبولو تركيا بدولة (احتلال في قبرص) ودعت الاتحاد الأوروبي لاتخاذ موقف حازم إزاء ما وصفه بالانتهاكات التركية للحدود البحرية لليونان.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو كشف في وقت سابق عن توصله لاتفاق مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس، بشأن إجراء محادثات استكشافية بين البلدين، إلا أن تبعات عودة سفينة التنقيب (أوروتش رئيس) لشرق المتوسط قد تكون سببا في عودة الصراعات مجددا بين البلدين.

قد يعجبك ايضا