توقعات بارتفاع الأسعار في إدلب بعد قرار تركي بوقف تصدير سلع أساسية

جسر – متابعات

أصدرت مديرية الجمارك العامة التركية التابعة لوزارة التجارة التركية، قراراً يقضي بإيقاف تصدير عدد من المواد والسلع والمنتجات الأسيسة إلى خارج البلاد، ومنها سوريا.

وأكّدت جهات مختصة صحة البيان المنسوب إلى مديرية الجمارك العامة التابعة لوزارة التجارة التركية، والذي صدر قبل عدة أيام، ويقضي بمنع تصدير سلة متنوعة من السلع والمنتجات الأساسية خارج تركيا ومنها إلى الشمال السوري.

ويتضمن القرار منع تصدير “الحبوب (قمح – شعير – شوفان – ذرة) والبقوليات (عدس – عدس أحمر – فاصولياء بيضاء – فاصولياء يابسة – حُمّص)، وبذور وزيوت، والأعلاف.

من جهته أكد مازن علوش مدير العلاقات العامة في معبر باب الهوى – الحدودي مع تركيا بريف إدلب إن الجانب التركي أوقف تصدير هذه المنتجات فعلا باتجاه إدلب عبر معبر باب الهوى، حسب ما نقل عنه موقع “تلفزيون سوريا”.

ولفت إلى عدم وجود إحصائيات دقيقة للمنتجات التي يستوردها الشمال السوري من تركيا، وما تحتاجه المنطقة سنوياً من المنتجات التي مَنعت تركيا تصديرها، بحسب ما نقل عنه موقع “تلفزيون سوريا”.
وفي ذات السياق، اعتبر مدير العلاقات العامة في وزارة الاقتصاد والموارد بحكومة “الإنقاذ” حمدو الجاسم، أنّ تبعات هذه القرارات ستنعكس سلبا على السوق المحلية في إدلب، كون تركيا مصدرا رئيسيا وأوليا للبضائع والمنتجات التي يتم استيرادها إلى إدلب.
وأضاف “الجاسم” أنّ البضائع المستوردة عبر تركيا “ترانزيت” لن تتوقف، لكنّ هذا الأمر سينعكس بشكلٍ مباشر على ارتفاع الأسعار.
قد يعجبك ايضا