“جسر” تحصل على هوية “بطل الجرار الزراعي”!

جسر: الحسكة: خاص:

تداولت مواقع التواصل الإجتماعي اليوم، وعلى نطاق واسع، فيديو يظهر سائق جرار زراعي يخاطر بحياته في سبيل المساعدة بالسيطرة على حريق حصل في أحد حقول القمح في ريف الحسكة.
وكانت سلسلة حرائق قد اندلعت في حقول القمح والشعير وأتت على مئات الهكتارات في شمال شرق البلاد، خاصة في المناطق الخاضعة لسيطرة “قسد”، ويعتقد أن أغلبها مفتعل ولأهداف سياسية.
ورغم انتشار الكثير من الصور والفيديوهات التي توثق هذه الحوادث، إلا أن مشهد الجرار الزراعي الذي كان يخوض ضمن ألسنة النيران وعلى أطرافها، من أجل منع انتشارها وتمددها، أثار اعجاب الآلاف على مواقع التواصل.
صحيفة “جسر” تتبعت الفيديو وحصلت على معلومات كاملة عن منطقة تصويره وهوية السائق.
وتفيد التفاصيل أن الحادث وقع في قرية “تل الفاضل” التابعة لناحية “تل براك” في محافظة الحسكة، وهي منطقة مختلطة يسكنها عرب وأكراد، وأشهر العائلات الكردية فيها عائلة “البوطاني” التي ينتمي إليه سائق الجرار الزراعي الذي ظهر في التسجيل المصور.
وحسب “ياسين سطام الفاضل” أحد سكان قرية “تل الفاضل” التي وقع فيها الحريق، فإن المنطقة تعتبر مثالاً للتعايش والتآخي بين المكونين العربي والكردي منذ أكثر من مئة عام، وأن بين أسر الجانبين مصاهرات وعلاقات قربى زادت من أواصر الترابط بين العرب والأكراد في المنطقة، وتجلت في السنوات الأخيرة الماضية الصعبة بأحسن صورة، في وقت اشتغل فيه الكثيرون على تأجيج الفتنة والكراهية بين المكونين.

( الصورة: عايش البوطاني)

 

وأضاف “الفاضل” في حديثه لجسر: الشاب هو ابن أسرة لم يكن هذا الموقف الأول الذي يسجل لها في الشهامة والدفاع عن حقوق وأملاك جيرانهم، بغض النظر إن كانوا من العرب أو الكرد، فعندما اضطررنا إلى النزوح من مزرعتنا القريبة من مزرعة “عائلة البوطاني”، تعرضت منازلنا للسرقة والنهب من قبل أفراد من قرية مجاورة سكانها من العرب، إلا أن هذه العائلة الكردية توجهت إلى القرية التي سرق أفراد منها منازلنا أثناء غيابنا، ولم يقبلوا بأقل من استعادة كل ما سرق، على الرغم من أننا لسنا أكراداً بل عرب.

(ياسين سطام الفاضل)


ويؤكد “الفاضل” في شهادته لجسر أن هذا كله لا يعتبر مفاجئاً بالنسبة له ولأبناء المنطقة “التي لم تعرف طيلة العقود الماضية سوى النماذج المشرفة في العلاقة بين السكان والجيران من العرب والأكراد”، وأن “فيديو سائق الجرار الزراعي جاء ليؤكد على تجذر العلاقات الأخوية وصلابتها بين المكونين، رغم كل ما بذل من جهود لتفكيكها على مدار السنوات الماضية”.

(فيديو للحريق ومحاولات عايش لاخماده مع اصحاب الحقل)

https://www.youtube.com/watch?v=J82B-TqZ_mw&feature=youtu.be

قد يعجبك ايضا