“جول ريبورن”: إيصال الطاقة إلى لبنان يحتاج لتعديل قيصر عن طريق الكونغرس

جسر – متابعات

قال “جويل ريبورن” المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا، أن تمرير مشروع صفقة إيصال الطاقة من مصر والأردن إلى لبنان عبر سوريا، لن يمر دون تعديل “قانون قيصر”، معتبراً أنّ “الكونغرس” هو المخوّل بهذا الإجراء.

وأشار “ريبورن” إلى وجود آراء متعددة في الكونغرس حول المشروع، ولكن إذا تم الاتفاق على تمريره فإن ذلك سيتطلب تعديلاً وتوضيحاً حول الأسباب، مؤكداً أن الحرب في سوريا لن تنتهي أو تستقر في ظل وجود النظام السوري، وشدد على أهمية الملف السوري بالنسبة للولايات المتحدة والمجتمع الدولي”.

وأضاف، أن رئيس النظام “بشار الأسد”، هو المسؤول عن معاناة الشعب السوري وليس العقوبات التي كانت بالأساس رداً على الجرائم التي ارتكبها النظام في معسكرات الموت والتي نقل قيصر بعضاً من صور ضحاياها.

ونوه إلى أن النظام السوري أصبح “نظام مخدرات”، مشيراً إلى أن شراكة النظام مع “حزب الله” اللبناني في تهريب “الكبتاغون”، “جريمة جديدة تضاف إلى جرائمه ضد السوريين”، مشيراً إلى أن “هذا الملف بات يشكل مشكلة كبيرة للدول الأخرى ومن بينها دول الخليج وأنه كلما ازدادت عمليات الأسد في تجارة المخدرات كلما تعقدت مسألة التطبيع معه أكثر”.

الجدير بالذكر، أنّ وزير الطاقة اللبناني “وليد فياض”، ذكر أنّه تلقى تطمينات أمريكية بحماية الشركاء في مشروع تزويد لبنان بالغاز المصري من عقوبات “قانون قيصر”.

قد يعجبك ايضا