جيش روسيا ينفّذ عمليات “تعفيش” بأوكرانيا.. وجنود الأسد يصفقون

جسر – متابعات

تناقلت صفحات التواصل الاجتماعي خبرا عن وزارة الدفاع الأوكرانية، مفاده أنّ الجيش الروسي في أوكرانيا يتبع أسلوباً مشابهاً لذلك الذي اتبعته “قوات النظام” في سوريا.

صفحة “أوكرانيا برس” قالت، إنّ وزارة الدفاع الأوكرانية أعلنت، أنّ الجنود الروس يستولون على الأجهزة المنزلية والمركبات والمواد الغذائية في المناطق التي تقع تحت سيطرتهم.

متابعو الصفحة من الموالين لنظام “الأسد” عبروا عن إعجابهم بهذا السلوك الذي اتبعته ميليشيات النظام  وقواته، فنهبت واستولت على ممتلكات السكان السوريين الذين هجّروا من بيوتهم عنوة، تحت وطأة القصف بكل أنواعه.

ولأن سلوك الجنود الروس، مشابه لسلوك جنود الأسد، فقد لاقى استحسانهم، كمثل تعليق المدعو شهاب حسن الحسين والذي يزيّن صفحته بصورة رأس النظام “بشار الأسد”، حيث كتب في تعليفه “برافو عليهم”.

والاستيلاء على ممتلكات المدنيين من قبل قوات الأسد وميلشياته في سوريا، عرف بظاهرة “التعفيش” والتي تعني نهب كل ما يمكن نهبه، بحيث تصبح المدن والقرى مشاعاً لأولئك الذين تلقوا تربيتهم على يد ضباط الأسد وأعوانه.

ظاهرة التعفيش تتكرر في روسيا، لكن بأيدي عناصر الجيش الروسي، وهنا لا بد من التساؤل، أي جيش يا ترى تعلّم تلك الظاهرة على يد الآخر؟ وخصوصاً أنّ المدرسة العسكرية للجيشين ذات مرجعية واحدة.

 

قد يعجبك ايضا