حكومة النظام تصدر قرارات جديدة بشأن كورونا (التعليم ـ النقل ـ السياحة ـ دور السينما ـ المعارض)

جسر: متابعات:

نشرت صفحة “رئاسة مجلس الوزراء” التابعة للنظام، عدة قرارات جديدة حول التخفيف من إجراءات التصدي لفيروس “كورونا”، تتطابق مع توصيات صادرة عن وزارات الداخلية والنقل والتعليم العالي والسياحة والشؤون الاجتماعية والثقافة، في مناطق سيطرة النظام.

وأقرّ “الفريق الحكومي”، رؤية وزارة التعليم العالي في إعادة دوام الجامعات والمعاهد إعتباراً من مطلع شهر مايو/ أيار ونشر جدول زمني محدد للتقيد بالدوام ضمن الجامعات حسب برنامج كل كلية، على أن يتم إعطاء المحاضرات بشكل مكثف والتركيز على المعلومات الأساسية فقط ويتم تخفيض مدة المحاضرة إلى النصف، وفقاً لما ورد في قرارات المجلس.

وأشارت سلسلة القرارات إلى أن رؤية التعليم العالي تشمل تقسيم الطلاب إلى مجموعات بحيث لا يتجاوز عدد الطلاب في كل مدرج أو قاعة تدريسية أو مخبر، العدد الذي يضمن السلامة الصحية ويحقق التباعد، كما تم تحديد موعد الامتحانات الجامعية خلال شهر آب/ أغسطس.

ونصت القرارات على الاستمرار في إغلاق الندوات الجامعية وإيقاف جميع الأنشطة، ومنع التجمعات قبل وبعد الدروس، وتم تكليف لجنة في كل كلية من إدارة الكلية والاتحاد الوطني لطلبة سورية ونقابة المعلمين لمتابعة إجراءات السلامة الصحية.

واعتباراً من يوم الأحد القادم في العاشر من أيار الجاري، صدر قرار عن الفريق الحكومي ينص على “استنفار” جميع وسائط النقل الجماعي وباصات شركات النقل السياحي، وباصات النقل الموحد في كل محافظة للنقل بين المدن الارياف لمدة ثلاثة أشهر، وتم تكليف لجان السير بالمحافظات بتنظيم النقل العام عبر مختلف الخطوط بين الريف والمدينة وبين الأرياف وداخل المدن، بحسب نص القرار الذي أوصت به “وزارة النقل”.

من جانبه، ناقش “الفريق الحكومي” رؤية وزارة السياحة لإعادة التشغيل الجزئي للمنشآت السياحية والمطاعم بعد عيد الفطر وتم الطلب من الوزارة تجزئة قطاعات العمل السياحي حسب نوع الخدمة التي تقدمها  ليتم النظر في إمكانية  تشغيلها بعد شهر من تاريخه.

كما تم مناقشة مقترح وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، لاستئناف أنشطة المراكز المجتمعية ومراكز تمكين الشباب مع الالتزام بالإجراءات الوقائية حيث تقرر إعادة دراسة الموضوع بعد عطلة عيد الفطر وتبعاً لواقع انتشار أو انحسار الفيروس، بينما تمت الموافقة لوزارة الداخلية على إعادة عدد من الخدمات في مجال الشؤون المدنية والهجرة والجوازات.

ونشر مجلس الوزراء ما قال إنها قرارات صادرة عن مناقشة رؤية وزارة الثقافة لإعادة افتتاح المراكز الثقافية ودور السينما والمسارح وتم تأجيل دراسة هذا الموضوع إلى ما بعد عيد الفطر، كما تقرر تأجيل كافة المعارض والمؤتمرات الدورية العامة والخاصة إلى العام القادم بما فيها معرض الكتاب ومعرض دمشق الدولي.

قد يعجبك ايضا