اللوموند: دراما سعودية لـ “التطبيع مع اسرائيل”

جسر: ترجمة:

نشرت صحيفة “اللوموند” الفرنسية، مقالاً، تحدثت فيه عن عرض مسلسلين من إنتاج المملكة العربية السعودية، يروجان للتطبيع مع “اسرائيل”.

وأوضحت الصحيفة أن أن تلك المسلسلات  تشكل تحولاً في التعامل مع “اسرائيل”، ويعود ذلك إلى التقارب المستمر بين بين تل أبيب والرياض، “حلفاء الظروف”، حيث تواجه الأخيرة العدو الإيراني.

على قناة أم بي سي السعودية بث مسلسل “أم هارون” وابتدأ هذا المسلسل بالترويج لمقولة “نحن يهود الخليج الذين ولدوا على هذه الأرض”.

حيث تحدث العمل عن عائلة يهودية من الكويت، في أربعينيات القرن الماضي تحدثت العبرية، وكانت تلك المرة الأولى التي يتم ربط اليهود تاريخياً بالمنطقة من خلال إنتاج درامي عربي.

واستعرضت الصحيفة تغريدات لنشطاء عرب انتقدوا طريقة المعالجة تلك، مثل “عامر يحيى” الذي قال: ” تبين هدف مسلسل أم هارون من أولى حلقاته”.

وفي مسلسل سعودي آخر، ويحمل اسم  “المخرج 7″، يبدي سعوديان رغبتهما في تقوية العلاقات بين بلدهما وإسرائيل، بينما يلومان الفلسطينيين على “جحودهم” تجاه المملكة.

ووفقاً للصحيفة أثارت هذه الأعمال حفيظة الرأي العام، وذكر موقع القدس الاخباري الفلسطيني، أن ١٣ جماعة فلسطينية مسلحة طالبت بوقف مسلسل أم هاون ومسلسل المخرج ٧.

كما عارضت منظمات اقليمية أخرى التطبيع مع اسرائيل، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، وحثت المتابعين على مقاطعة تلك الأعمال.

وتحت اسم “دراما عربية محتلة” شارك “اين بلاك” كاريكتير يهاجم مسلسل “أم هارون” منتقداً تطبيع دول الخليج مع اسرائيل.

وفي الوقت ذاته، هاجمت وزارة الخارجية الإسرائيلية المسلسل المصري “النهاية” بطولة يوسف الشريف، ووصفت أحداثه بأنها “مؤسفة وغير مقبولة على الإطلاق”.

واستعرضت الحلقة الأولى من المسلسل الذي لاقى رواجا كبيراً بين المشاهدين، مشهدا لأطفال في فصل دراسي عام 2120 يتحدث عن “حرب تحرير القدس”.

وقال أحد المدرسين في العمل “عندما حان الوقت لتتخلص الدول العربية من عدوها اللدود، اندلعت حرب سميت بحرب تحرير القدس”، لافتاً إلى أن الحرب انتهت بسرعة، وتسببت في تدمير دولة إسرائيل الصهيونية بعد أقل من 100 عام من قيامها.

قد يعجبك ايضا