دورٌ محتمل لبريطانيا و”إسرائيل” تكشف دورها في مقتل “سليماني”

جسر – متابعات

كشف اللواء في جهاز الاستخبارات “الإسرائيلية” (آمان) “تامير هايمان” عن دور الجهاز في عملية اغتيال “قاسم سليماني” قائد “لواء القدس” الإيراني، في العراق مطلع العام الماضي.

كما كشف اللواء “هايمان” عن أهم النتائج التي حققتها الضربات “الإسرائيلية” في سوريا.

وقال “هايمان” قبل أنْ تنتهي خدمته العسكرية بعد قضائه ثلاث سنوات وسبعة شهور كرئيس لأهم جهاز استخباراتي في “إسرائيل”: ” إنّ جهازه تمكّن من تغيير رأي الإدارة الأمريكية بخصوص إيران”.

 

وصرّح لموقع “N12” العبري يوم الجمعة 1 تشرين الأول/ أكتوبر: “كشفت معلوماتنا أن القائد السابق لفيلق القدس الإيراني، الجنرال سليماني، خطط للشروع في عملية واسعة النطاق ضد القوات الأمريكية في الخليج العربي”.

ونقلت الاستخبارات المعلومات للجيش الأمريكي “مما غيّر مسار عمله بالكامل ضد إيران”.

وأضاف “هايمان” أنّ هذه المعلومات “كانت نقطة التحول في الموقف الأمريكي تجاه الإيرانيين في الشرق الأوسط، حيث كان التوجه ضدّ تنظيم داعش فقط”.

وتحدّث اللواء عن تركيز واشنطن لنشاطها ضدّ سليماني بسبب المعلومات، مشيرا إلى تحقيق ذروة التعاون بين عدة دول في المنطقة لتنفيذ العملية.

وعن “سليماني” قال: “وجوده وقدرته كانا المفتاح لتحقيق هذه الخطة. لهذا السبب كان اغتياله من قبل الأمريكيين مهمًا للغاية. للحد من قدرة إيران على ترسيخ نفسها في المنطقة “.

وفي ذات السياق نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريراً جاء فيه “أنّ قاعدة استخباراتية لسلاح الجو الملكي البريطاني قد تكون مرتبطة بالغارة الجوية التي قتلت الجنرال قاسم سليماني.

وأشار التقرير إلى “احتمال” استخدام قاعدة “مينويث هيل” للمساعدة في الاغتيال المثير للجدل، وفقاً لما جاء في صحيفة “القدس العربي””.

وذكرت الصحيفة أنّ “ناشطين طالبوا وزراء الحكومة البريطانية بتوضيح دور القاعدة الأمنية في منطقة يوركشاير في الغارة الأمريكية التي قتلت قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، قاسم سليماني، والزعيم في الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس. وجاءت مطالب الناشطين بعد نشر تقرير أثار عدة أسئلة حول الدول البريطاني في الهجمات الأمريكية”.

وتوصل التقرير إلى “احتمال” أن قتل سليماني العام الماضي جاء بعد معلومات من القاعدة البريطانية، وهي نقطة مراقبة لوكالة الأمن القومي الأمريكي.

قد يعجبك ايضا