رئيس الحكومة المؤقتة: بدأنا بتسعير المواد الأساسية والنفط بالليرة التركية

جسر: متابعات:

بدأت الحكومة السورية المؤقتة، بتسعير بعض المواد الأساسية بالليرة التركية والدولار الأمريكي، بعد التدهور الكبير في قيمة الليرة السورية، والذي ازدادت وتيرة تراجعه خلال الأسابيع الماضية.

وقال رئيس الحكومة السورية المؤقتة عبد الرحمن مصطفى، لوكالة الأناضول، إن “الحفاظ على القوة الشرائية للعمال والموظفين في المناطق المحررة، يستدعي ضخ القطع النقدية الصغيرة من الليرة التركية”.

وأكد مصطفى أن “الوقت الحالي ضروري لتسعير المواد بغير الليرة السورية” مشيراً إلى أنه “تم البدء بالفعل بتسعير المواد الأساسية مثل الخبز والمشتقات النفطية وغيرها، بالليرة التركية كما يتم تسعير مواد أخرى بالدولار”.

وتابع “بعض المنشآت الخاصة، بدأت بدفع أجور العمال لديها بالليرة التركية، كما أن معظم الموظفين في المناطق المحررة يتقاضون رواتبهم بالليرة التركية أو الدولار.. هذا أدى لاستقرار المنطقة اقتصاديا والحد من تبعات النظام”.

وتدرس وزارة المالية والاقتصاد في الحكومة المؤقتة، مؤشر الأسعار بشكل دوري كل شهرين، وتضمن اللائحة 74 سلعة وخدمة من كافة الأصناف.

وجاء انهيار الليرة، مع تحسنه بعض الشئ في اليومين الأخيرين، قبل دخول قانون قيصر الأمريكي حيز التنفيذ، والذي في حال بدء سريانه سيتسبب بانهيارات أكبر في الليرة السورية.

 

قد يعجبك ايضا