رحل “أبو طلال أكرم”.. بائع الكتب الشهير تحت جسر الرئيس

جسر: دمشق:

توفي أمس في إحدى مشافي دمشق، بائع الكتب الشهير أبو اكرم طلال، عن عمر ناهز الثانية والستين، ونعته مجموعة كبيرة من هواة القراءة والكتاب والمثقفين، سواء منهم من هجر البلاد أو أقام فيها.

وأبو أكرم، واسمه الحقيقي أكرم كلثوم، هو أحد أبناء مدينة سلمية، يبيع الكتب المستعملة على الأغلب، على بسطة خشبية تحت الجسر المعروف بجسر الرئيس في وسط دمشق، منذ أكثر من عشرين عامأً، ويمتاز بسعة اطلاعه وشغفه بالقراءة، وينقل عنه إنه لا يبيع كتاباً لم يقرأه.

كان ابو طلال مرجعاً لطلاب الجامعة الشبان في محيط المكتبة، الذين يحتاجون إلى بعض الكتب والمراجع لكتابة موضوعات جامعية، كما كان مقصداً للمثقفين واكتاب الباحثين عن نسخ مستعملة من كتب بعضها مفقود. لكن الميزة الاساسية لابي طلال كانت تجاذبه اطراف الحديث،ى وكثيراً ما يشاهد وهو يشرب الشاي مع زبائنه الكثر، غائصاً في الافكار والنظريات والمعارف، ساهياً عن عمله ومهنته كبائع كتب.

ويعرف عن أبي طلال عدم اكتراثه باسعار الكتب التي يبيعها، بل يعلن ضيقه من الاستفسار عن “اسعاره”، وكثيراً ما يهدي زبائنه الأكثر فقراً بعض الكتب، أو يجبرهم على اقتناء الكتب التي تعجبهم ودفع ثمنها لاحقاً إن لم يتوفروا على ثمنها.

 

قد يعجبك ايضا