روسيا تستعيد أطفالاً يحملون جنسيتها من المخيمات في سوريا

جسر – الحسكة

وقعّت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) مع وفدٍ روسي عقود استلام وتسليم الأطفال اليتامى الذين يحملون الجنسية الروسية، في إطار استعادة مواطنيها من مخيم “الهول” في محافظة الحسكة.

وكان وفداً روسياً وصل يوم أمس الأحد 18 نيسان/ أبريل، إلى مقر العلاقات الخارجية لـ”الإدارة الذاتية” في شمال وشرق سوريا بمدينة القامشلي، في إطار جهودها استعادة مواطنيها من عوائل تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، المتواجدين في المخيمات على الأراضي السورية.

وعقد مسؤولي دائرة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية اجتماعا مطولاً مع الوفد الروسي، الذي ترأسه مفوضة الرئيس الروسي لحقوق الطفل “آنا كوزنيتسوفا”، وحضر الاجتماع من جانب الإدارة الذاتية “عبدالكريم عمر” الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية، ونائبيه “فنر الكعيط وعبير إيليا”.

وعقب انتهاء الاجتماع، وقع الطرفان عقود استلام وتسليم الأطفال اليتامى الذين يحملون الجنسية الروسية.

وقال “عبد الكريم العمر” الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في “الإدارة الذاتية”: “نحن اليوم سوف نقوم بتسليمهم “34” طفل يحملون الجنسية الروسية، طبعاً هم جميعهم أطفال يتامى، نحن دائماً نتجاوب مع هذه الحالات الإنسانية”.

وأضاف، “ننتهز هذه المناسبة لنناشد المجتمع الدولي، وبصورة خاصة الدول التي لديها أطفال في مخيمات الإدارة الذاتية، القيام بتحمل مسؤولياتها، لأن هؤلاء الأطفال بداية هم ضحايا وليس لديهم أي ذنب، وعلى هذه الدول تحمل مسؤوليتها تجاه هؤلاء الأطفال”.

وتابع عمر، أنّ “استمرار بقاء هؤلاء الأطفال في هذه الأجواء الراديكالية يعني بناء جيل جديد من الإرهابيين الذين تشربوا بفكر الإرهاب ويحملون روح الانتقام وبالتالي سيشكلون خطراً علينا وعلى كل المجتمع الدولي في المستقبل”.

من ناحيتها أكدت “كوزنيتسوفا” أنّ روسيا ستستمر خلال الفترة المقبلة بالعمل على استعادة من تبقى من الأطفال اليتامى من حملة الجنسية الروسية، والذين يقيمون في المخيمات على الأراضي السورية.

“روسيا” تستعد لإعادة أطفال روس من سوريا إلى أراضيها

 

قد يعجبك ايضا