سوريا.. “الأحوال المدنية” تسمح باستخراج وثائق “المغتربين” وتسجيل واقعاتهم دون وكالة

جسر – متابعات

قالت “مديرية الأحوال المدنية” في سوريا، إن يحق لأقارب “المغتربين” السوريين تسجيل واقعات الأحوال المدنية من زواج وطلاق وولادات ووفيات، إضافة إلى استخراج الوثائق الخاصة دون الحاجة إلى الوكالة.

ونقلت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام عن مصدر في “مديرية الأحوال المدنية” قوله إنه يحق لذوي المغتربين من فروع وأصول وزوج وزوجة وإخوة وأخوات، أن يسجلوا واقعات الزواج والطلاق والولادات والوفيات الخاصة بالمغتربين من دون وكالة، مؤكداً أنه يحق لهم أيضاً استخراج وثائق المغتربين الخاصة.

وأوضح المصدر للصحيفة أن “المادة 22 من قانون الأحوال المدنية النافذ نصت أنه يحق لصاحب القيد أن يطلب من أمين السجل المدني منحه صوراً كالأصل عن قيده والوثائق المتعلقة به، ويحق هذا أيضاً للأصول والفروع والزوج والزوجة والإخوة والأخوات وأسرهم وللوكيل القانوني والدوائر الرسمية”.

وأشار إلى أن هذا “ينطبق على المغتربين وبناء على ذلك تم السماح لذويهم أيضاً بتسجيل الواقعات المدنية التي تحدث في البلد التي يوجد فيها المغترب”.

وأضاف أن “أمور تسجيل الواقعات للمغتربين ميسرة جداً فإنه يحق للمغترب أن يرسل شهادة الواقعة الأصلية من ولادة أو وفيات وغيرها ومن دون تصديقها من سفارتنا في البلد التي حدثت فيها، إلى أحد ذويه المشار إليهم لتسجيلها في مديرية الأحوال المدنية”، لافتاً إلى أن “المغترب الذي لا يوجد له أقارب فإنه يمكن له إرسال وكالة لأي شخص يعرفه لتسجيل أي واقعة في الأحوال المدنية”.

ويعاني ملايين السوريين اللاجئين في بلدان اللجوء من صعوبة -وفي بعض الأحيان استحالة- استخراج وتصديق الأوراق الثبوتية وتسجيل واقعات الأحوال المدنية والتوكيل.

قد يعجبك ايضا