سويسرا تحيل رفعت الأسد للمحكمة الجنائية بتهمة ارتكاب جرائم حرب

جسر – متابعات

اتهمت سويسرا رفعت الأسد، عم رأس النظام بشار الأسد، بارتكاب جرائم حرب في سوريا، وأحالته إلى المحكمة الجنائية الفيدرالية.

وأعلن المدعي العام السويسري، اليوم الثلاثاء، إحالة رفعت الأسد، إلى المحكمة الجنائية الفيدرالية لمحاكمته بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في حماة عام 1982، وفق ما نقلت قناة “الشرق”.

وقال مكتب المدعي العام في بيان، إن “رفعت الأسد متهم بإصدار أوامر بارتكاب جرائم قتل وتعذيب ومعاملة قاسية واعتقالات غير قانونية في #سوريا، في شباط (فبراير) عام 1982، بصفته قائد سرايا الدفاع وقائد العمليات في حماة، في سياق النزاع المسلح والهجوم الممنهج والواسع النطاق على سكان مدينة حماة”.

وكانت قد أصدرت المحكمة الفدرالية السويسرية، في آب من العام الماضي ‌‏2023، مذكرة اعتقال دولية بحق رفعت الأسد بتهمة ضلوعه في ارتكاب جرائم حرب في سوريا عام 1982.

ووفق بيان للمجلس الاتحادي السويسري، أثبتت مراقبة الشرطة أن رفعت الأسد، كان في الأراضي السويسرية عند بدء التحقيق، ما يعني إمكانية محاكمته.

وفتحت النيابة قضية جرائم الحرب هذه بعد شكوى تقدمت بها المنظمة السويسرية غير الحكومية “ترايال انترناشونال” التي تعمل بمبدأ “الاختصاص القضائي العالمي” في ديسمبر 2013.

وأوضحت النيابة أن الإجراءات الجنائية فُتحت بموجب الولاية القضائية العالمية وعدم قابلية جرائم الحرب للتقادم، بحسب ما نقلت قناة “الحرة”.

القضاء الفرنسي يستعد لإصدار حكمه النهائي على رفعت الأسد

قد يعجبك ايضا